الجواد الروسي الجميل العربي الاصل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/16117/

الأساطير تُحاك عنه، والأشعار تُنظم فيه.. النحاتون يصنعون له التماثيل، والرسامون يجسدون صورته في الجداريات. موطنه روسيا ونَسَبهُ عربيٌ أصيل.
اشهر الجياد الروسية سمي بحصان اورلوف تكريما لمربيه الكسي اورلوف. وه و الكونت المحظوظ اورلوف المقرّب الى الإمبراطورة يكاترينا الثانية.
في 1770 دمر الأسطول الروسي بقيادة القائد الذكي الباسل اورلوف السفن العثمانية في معارك هيوس وشيسما ونافرين. وكان يتردد بين العسكر الروس القول التالي: "الكونت اورلوف قادم" رمزا للإنتصار على الإنكشارية.
في اثناء تلك الحملة أسر الكسي اورلوف عائلة  الباشا قائد عمارة السفن العثمانية ولم يفرج عنها الا بفدية هي ستون حصانا عربيا وفارسيا. وعدا عن ذلك ارغم الكونت اورلوف القائد العسكري العثماني ان يبيعه مهرا عربيا لا مثيلَ له اطلق عليه فيما بعد كنية "سميتانكا" وتعني بالروسية القشدة.
سميتانكا هذا بات أصل سلالة الجياد التي رباها اورلوف وسميت بأسمه. ولعل حصان اورلوف يفصح عن نَسَبِهِ العربي بهاتين العينين المعبّرتين وبهذا الأسلوب الفريد الملازم فقط لهذه السلالة من جياد الرَبط المقرونة. وليس عبثا ان يقال عنه انه عربي ينظر اليه عبر عدسة مكبّرة.
يدور في برنامج " زووم" الحديث عن قصة سلالة جياد اورلوف في روسيا .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)