أهم أحداث هذا الأسبوع (31 مايو/أيار- 6 يونيو/ حزيران)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/15691/

ألمانيا  - الزيارة الاوروبية الاولى للرئيس دميتري مدفيديف

التوقعات التي عُقدت في ألمانيا على الزيارة الاوروبية الاولى للرئيس دميتري مدفيديف يبدو أنها أصابت في الجزء الأكبر منها وهذا ما تشهد عليه نتائج المحادثات التي أجراها مدفيديف في برلين وبخاصة مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وكذلك  لا يقل أهمية خطابُـه البرنامجي أمام ممثلي مختلف قطاعات المجتمع الألماني.

قال الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أثناء زيارته لألمانيا أن التحديث الشامل لقطاعات الصناعة والبنى التحتية الرئيسية يكمن في أساس السياسة الاقتصادية لروسيا الاتحادية.
وأعلن في خطابه الذي ألقاه في برلين أمام حشد من ممثلي الأوساط الاجتماعية الألمانية أن بلاده تعتمد مبدأ التحديث. ففي ظل ثبات المؤشرات الاقتصادية الكلية والدرجة العالية من الاستقرار المالي والاجتماعي والسياسي تتفتح أمام اللاعبين الجديين في السوقين الأوروبية والعالمية آفاق جديدة للاستثمارات الأمينة والمعاصرة في الاقتصاد الروسي

منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2008  و القمة غير الرسمية لرابطة الدول المستقلة المنعقدة

المنتدى الاقتصادي العالمي الثاني عشر في سانت بطرسبورغ: حدث اجتمعت فيه شخصيات تمثل نصف إجمالي الناتج المحلي العالمي. وهذا العبارة كافية لإعطاء تصور كامل عن حجم المنتدى .
 وكما جرت العادة، سوف توقع عشرات مذكرات التفاهم والإتفاقيات الإستثمارية .
مع ذلك أهم ما في هذا المنتدى، أنه شكّل ساحة حرة، تمنح الفرصة  للتشاور وتبادل الآراء بين قادة الدول وبين أقطاب مجالات الأعمال.

قمة "الفاو"في روما
حث بان كي مون الأمين العام لهيئة الامم المتحدة الدول المشاركة في قمة الغذاء في روما، على زيادة إنتاجها الزراعي بنسبة 50% بحلول العام 2030، كما دعا إلى خطة عمل عاجلة لحل مشكلة ارتفاعِ أسعار المواد الغذائية.

الشأن الفلسطيني – الاسرائيلي

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى حوارٍ وطني ٍشامل لتنفيذِ المبادرةِ اليمنية وإنهاءِ الانقسام الفلسطيني، وذلك بعد إنقسام ٍداخلي وصراع ٍعلى السلطة تسبّب بمواجهةٍ دمويةٍ في قطاع غزة قبل أكثر َمن عام.

وقد ذهبت السلطة الى مفاوضات مع إسرائيل وعادت بخفي حنين رغم التوافق على مواصلة الكلام والدردشة في القدس، ولكن من دون آفاق تفاوض. وقد تكون أزمة أولمرت الداخلية واحدة من اسافين قتل الرهان على آمالها.

زيارة بوتين لفرنسا وحديثه  للصحفيين الفرنسيين

نختتم برنامجنا بالزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين مطلع الاسبوع المنقضي الى فرنسا والى جانب  برنامج الزيارة الكثيف في شقه الرسمي - العملي كان لبوتين لقاء مطول مع الصحافيين الفرنسيين وعج بالمواضيع الكثيرة التي طالها اللقاء وأحدها: كيف يرى فلاديمير بوتين مستقبل روسيا خاصة وان خطة تطور البلاد  حتى العام 2020 هي قيد التنفيذ وما ركز علي بوتين هو أن البنية الاقتصادية ينبغي أن تتغير جذريا في البلاد وأن الصناعات المتطورة سوف تلعب دورا متزايدا في ذلك


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)