اوليغ ايفانوفسكي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/15511/

المصمم الأقدم لاول قمر اصطناعي على المدار حول الأرض والأجهزة الكونية السيارة "لونوخود" التي حطت على سطح القمر.

ولد عام 1922 في موسكو. خدم في قوات الحدود إبان الحرب العالمية الثانية. تسرح من الجيش بعد اصابته بجراح. وتوفرت له فرصة الإلتحاق بأحد المعاهد التقنية فحصل على التعليم العالي في اختصاص "مهندس لاسلكي".

 منذ العام 1957 عمل كمصمم أقدم في المشاريع التالية: "اطلاق اول قمر اصطناعي سبوتنيك حول الأرض". "بناء الأجهزة الكونية المنطلقة الى القمر". "اطلاق الأقمار الصناعية الحاملة للحيوانات الى المدار". "اطلاق اول إنسان في العالم الى الفضاء الكوني".

 في بداية السبعينات تولى اوليغ ايفانوفسكي مهام كبير مصممي مؤسسة لافوتشكين للبحوث والتصاميم . وعلى مدار 13 عاما  قام فريق التصميم بإشراف إيفانوفسكي ببناء الأجهزة والمركبات الأوتوماتيكية الفريدة لدراسة القمر والمريخ والزهرة.

 بعد إحالته على التقاعد واصل اوليغ ايفانوفسكي عمله، وتولى امانة متحف الأجهزة والمركبات الكونية غير المأهولة التابع لمؤسسة لافوتشكين للبحوث والتصاميم. مدونات تاريخ علم الفضاء الكوني تسمي المصمم الشهير اوليغ ايفانوفسكي "شيخ" ارتياد سطح القمر. اما هو فيقول عن نفسه: "دشنت العقد التاسع من العمر، ولكنْ يخيل اليَ انني لم أتبدل منذ ان كنت في الخامسة والعشرين او في الخمسين او في الخامسة والسبعين. انا سعيد لأن الطريق الكوني لمنجزات العلم السوفيتي مر عبر مصيري"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)