مؤتمر العهد الدولي للعراق في ستوكهولم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/15369/

يعقد الخميس في ستوكهولم مؤتمر دولي لتقييم الوضع في العراق. ويتوقع ان تطلب فيه الدولة العراقية دعما اضافيا للتغلب على المعوقات التي تواجه هذا البلد. ويناقش المؤتمر الذي يستمر يوما واحدا ويترأسه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والامين العام للامم المتحدة بان كي مون بحضور وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس، يبحث جملة من القضايا يقف في المقدمة منها متابعة ما تم انجازه من اجندة اتفاق "العهد الدولي" من اجل العراق، وهو خطة خمسية للسلام والتنمية الاقتصادية اعتمدت في ايار/مايو 2007 خلال مؤتمر دولي عقد في شرم الشيح على البحر الاحمر في مصر. ومع ان الامال العراقية معقودة على هذا المؤتمر لحذف المزيد من ديون العراق المستحقة للدول الاخرى لكن وزير الخارجية السويدي كارل بيلت اكد ان تخفيف الدين العراقي "ليس موضوع هذا المؤتمر".
ويعقد الاجتماع في مركز مؤتمرات عند مشارف ستوكهولم وسيختتم مساء الخميس مع اعلان ختامي.
ومن بين الموضوعات المهمة التي يناقشها المؤتمر هي تقييم جهود الحكومة العراقية بشان تنفيذ مقررات مؤتمر شرم الشيخ الذي عقد العام الماضي  للمساعدة في اعادة اعمار العراق. ومن المقرر ان يطرح موضوع ممارسة الضغوط على القادة العراقيين من اجل بلوغ المصالحة الوطنية بحضورالامين العام للامم المتحدة والحكومة العراقية.
اسئلة كثيرة يثيرها مؤتمر ستوكهولم حول العراق من بين اهمها: هل يمكن أن ينتهي هذا المؤتمر بشطب ديون أو الإعفاء من دفع تعويضات؟. وكيف تنعكس مؤتمرات إعادة الاعمار ومؤتمرات الدعم على الشارع العراقي؟ وهل يلمس المواطن العراقي أي أثر لهذه المؤتمرات؟. يدفع العراق الآن تعويضات لدولة الكويت وهناك أحاديث عن دفع تعويضات لايران عن خسائرها في الحرب العراقية الايرانية. فهل يتحمل العراق دفع كل هذه التعويضات؟. وكيف يمكن الحديث عن مشاريع إعادة إعمار في العراق في ظل تدهور الحالة الأمنية في ذلك البلد والعمليات العسكرية وحظر التجول وغير ذلك من الاجراءات التي تعيق العمل؟. واخيرا هل هناك دول ستحذوا حذو روسيا التي شطبت مليارات الدولارات من ديونها على العراق؟
للاجابة على هذه الاسئلة يستضيف برنامج "حدث وتعليق" الخبير في الشؤون العراقية أندريه آخوتكِن.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)