آفاق التسوية الشرق أوسطية بعيون إسرائيلية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/15169/

تحدثت وسائل الاعلام العربية والعالمية على مدار الاسبوع المنقضي استنادلً إلى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، عن انطلاق  مفاوضات سلام غير مباشرة بين سوريا وإسرائيل بوساطة تركية، وذلك في أول اعتراف رسمي من تل أبيب بوجود هذه المفاوضات التي كثر الحديث عنها وأكدتها دمشق مؤخراً.
وبشكل متزامن، صدر عبر وكالة الأنباء الرسمية السورية بيان أكد فيه وجود المفاوضات بوساطة تركية، وذلك باستخدام صيغ متطابقة تقريباً مع النص الإسرائيلي.
وعلى صعيد آخر يجري الحديث عن امكانية التوقيع على تهدئة بين حماس واسرائيل برعاية مصرية ويمكن لهذه الاتفاقية أن ترى النور في حال استطاع الطرفان الايفاء بمستلزماتها.
ويرى ضيف برنامج حدث وتعليق رئيس قسم العلوم الجيوسياسية بجامعة حيفا آرنون سوفير أن السلام مع سورية ليس بالغاية المستحيلة وأبدى تفاؤلا حيال امكانية التوصل لاتفاق وذهب للقول ان اتفاقا مع سورية يمكن حدوثه والعمل عليه في غضون ساعتين مؤكدا انه وخلال تواجده في وفد السلام الاسرائيلي عام 1990 تكونت لديه قناعة بأنه في يوم ما سيستطيع السوريون الذهاب لتل أبيب لتناول السمك بينما سيزور الاسرائيليون دمشق لتناول الحمّص.

عن كافة آفاق السلام وفرص نجاحه في مادتنا المصورة.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)