أهم أحداث هذا الأسبوع (17-23 مايو/أيار)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/15133/

لبنان
أطلق اللبنانيون العنان لمشاعرهم بعدما كانت الأنفاس محبوسة والأنظار شاخصة نحو العاصمة القطرية الدوحة في انتظار توقيع الأطراف اللبنانية المتصارعة اتفاقا يقي لبنان حربا أهلية جديدة. وأتى الاتفاق المرتجى ثمرة توافق اقليمي ودولي على ضرورة الصلح أو الهدنة أو ما يحلو غيـرُها من المسميّات.
حيث ان البرلمان اللبناني ينتخب يوم الأحد 25 مايو/أيار رئيس البلاد وسط حضور عربي ودولي لا سابقة له وذلك تأكيدا وتأييدا للحل الذي تم التوصل اليه.

بوش في الشرق الاوسط
وفي الجوار حل الرئيس الاميركي جورج بوش ضيفا في اسرائيل وزائرا الى المنطقة، خطابه في اسرائيل وتصريحاته ذات العين الواحدة استحق عليها لقب "الصهيوني الأول" (في الصحافة الاسرائيلية) أما في شرم الشيخ فقد مارس التحريض وتأليب أبناء المنطقة واحدهم على الآخر، فأتى الرد بما لا يرضي مسامع بوش وأفكاره.
وبين القدس وشرم الشيخ كان للرئيس بوش محطة في المملكة العربية السعودية، أرادها ربما أن تتكلل بالغار.

المنتدى الاقتصادي الدولي
"التعلم من المستقبل" شعار المنتدى الاقتصادي الدولي في منتجع شرم الشيخ في مصر، اجتمع فيه قادة وممثلون لأكثر من 50 بلداً الضيف الأبرز بوش بدا في كلمته والردود التي تبعتها بالاضافة الى ان مؤيده داخل الولايات المتحدة ذاتها ليسوا بالكثر، وذلك بعد 8 سنوات من الحروب الخارجية: ابتداء من أفغانستان، فالعراق.

سوريا - اسرائيل
واشنطن اعلنت عن علمها بالتفاوض الجاري بين سوريا واسرائيل بوساطة تركية.
أما الكشف بحد ذاته عن التفاوض فقد أتى فيما الجميع منهمكين في الدوحة بإيجاد المخرج للأزمة اللبنانية، وعلى خلفية الحوار الإيراني - الأميركي حول العراق والتفاهم الاسرائيلي - الفلسطيني (الحمساوي) عبر الوساطة المصرية.

روسيا
بعد أسبوعين على توليه مهام الرئاسة دشن الرئيس دميتري مدفيديف نشاطه الدولي خارج البلاد بأختيار وجهة الشرق، حيث كازخستان التي تربطها بروسيا علاقات وثيقة وقديمة، فالبلدان كانا في وطن واحد وهما الآن عصب رابطة الدول المستقلة.
والمحطة الثانية في الصين، فالعلاقات بين موسكو وبكين غنية بالمجالات المختلفة الاقتصادية منها بالدرجة الأولى. وهذه العلاقات تقوم على تاريخ حافل الأمر الذي يجد انعاسه وترجمته في التوافق السياسي من القضايا الدولية، فقد أكد الجانبان في بيان مشترك على رفضهما نشر الولايات المتحدة الأميركية الدرع الصاروخية في أوروبا، ودعوا الى إقامة منظومة عالمية حقا للدفاع ضد الصواريخ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)