الانتخابات التشريعية في صربيا والراديكاليون الاوفر حظاً

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/14733/

تجري في صربيا يوم الاحد الانتخابات التشريعية حيث يدلي قرابة 7 ملايين ناخب صربي داخل صربيا وخارجها بأصواتهم في انتخابات تشريعية مبكرة حاسمة  تقرر مصير الجمهورية المستقبلي، ويأتي تنظيم هذه الانتخابات التي يتنافس فيها 12 حزباً وائتلافاً سياسياً  في ظل الازمة الأزمة السياسية التي شهدتها صربيا إثر إعلان الاتحاد الأوروبي نشر بعثة أمنية تابعة له في كوسوفو لدعم الاستقلال الذي أعلنه السكان الألبان من جانب واحد، وانهيار الائتلاف الحكومي بين الإصلاحيين (بقيادة رئيس الجمهورية بوريس تاديتش) والقوميين المعتدلين (بزعامة رئيس الحكومة فويسلاف كوشتونيتسا) نتيجة إصرار الإصلاحيين على توقيع اتفاق للتفاهم مع الاتحاد الأوروبي، اعتبره القوميون اعترافاً ضمنياً باستقلال كوسوفو لعدم وجود نص في الإتفاقية يتضمن اعترافا واضحا بحدود صربيا المعترف بها دوليا من ضمنها كوسوفو.
ومع ان عناصر كثيرة، داخلية وخارجية، يمكنها التأثير على الاوضاع في صربيا غير ان العامل الداخلي يلعب الدور الحاسم. وفي جميع الاحوال فان فترة ما بعد الانتخابات ستشهد تحالفات مختلفة، قد تكون تعبيرا عن الخارطة السياسية المستقبلية لصربيا.
عن الانتخابات الصربية وما يمكن ان تتمخض عنه من نتائج سياسية يستضيف برنامج "حدث وتعليق" الخبير في شؤون البلقان سيرغي رومانينكو.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)