اهم احداث هذا الاسبوع (02-09 مايو/ايار)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/14713/

انتقال السلطة في روسيا
اقترح الرئيس مدفيديف على مجلس الدوما ( البرلمان ) اسم فلاديمير بوتين  المغادر الرئاسة للتو ليرأس الحكومة الروسية إنه الخيار الذي كان الرجلان قد اعتمداه منذ طرح اسم مدفيديف لمنصب الرئاسة وطالما أن حزب روسيا الموحدة الذي يتمتع بالأغلبية في البرلمان وكذلك حزبين آخرين قد أعلنا عن دعمهما ترشيح بوتين فإن مسألة المصادقة في الدوما مرت بدون عقبات. وقد قدّم بوتين عرضا أمام النواب للمسائل الرئيسية التي سوف تنكب عليها حكومته.
عيد النصر على الفاشية
عيد النصر في الحرب العالمية الثانية أو الحرب الوطنية العظمى كما يطلق عليها في روسيا شهد هذه السنة عرضا عسكريا لبعض أحدث الاسلحة والتقنيات العسكرية الروسية.

لبنان
الانقسام السياسي الحاد الذي يعيشه لبنان منذ اغتيال رئيس وزرائه الاسبق رفيق الحريري أمر واقع لا يختلف حوله اثنان، لكن ما حصل في اليومين الماضيين هو فرز مذهبي  بين سنة وشيعة، بعد ان سيطرت الميليشيات التابعة لحزب الله وحركة أمل على بيروت الغربية. والكلام على فرز سياسي بين مشروعين ساقط بدليل أن بيروت الشرقية المسيحية لم يطلها الفرز المماثل. إنه تاريخ جديد في لبنان كما وصّفه حسن نصر الله وفتنة مذهبية بحسب سعد الحريري.
وقد أثارت أحداث لبنان موجة ردود عربية ودولية: السعودية دعت لاجتماع عربي عاجل على مستوى وزراء الخارجية للبحث في الوضع. الرئيس اليمني علي عبد الله صالح دعا لانتخاب العماد ميشال سليمان فورا رئيسا للجمهورية. موسكو دعت الاطراف اللبنانية الى ضبط النفس. الامين العام للامم المتحدة شجب ما يجري وكذلك عدد من العواصم الغربية.
فلسطين  
وننتقل الى الشأن الفلسطيني - الإسرائيلي حيث  تزرع آمال كثيرة، سواء تلميحا أو تصريحا، الى اختراقات جدية في عملية التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين. ما هي حقيقة الصورة؟


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)