بافلوفسكي : سيكون لدى مدفيديف اسلوبه الخاص واولوياته في الحكم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/14574/

يعتقد الخبير الروسي جليب بافلوفسكي رئيس مركز السياسات الفاعلة ان ولاية الرئيس الجديد دميتري مدفيديف ستكون مختلفة نوعا ما عن ولاية فلاديمير بوتين. علما بأنه سيواجه مهام هامة جدا ومختلفة وجديدة.

ستكون ولاية الرئيس الجديد دميتري مدفيديف  مختلفة نوعا ما عن ولاية فلاديمير بوتين. ويعتقد جليب بافلوفسكي رئيس مركز السياسات الفاعلة  بأنه سيواجه مهام  هامة جدا ومختلفة وجديدة.

كما ان الرئيس المنتهية ولايته فلاديمير بوتين قد انجز عملا كبيرا وناجحا منذ عام 1999. وهذا النجاح يعتبر شيئا نادرا  في روسيا منذ أمد بعيد. وغالبا ما كان هناك من  يقدم الوعود بتحقيق امور كثيرة لكنها لا تتحقق فميا بعد.  اما بوتين فقد تمكن من تحقيق ما وعد به في الاعوام الثمانية الماضية لولايته الرئاسية.

ان ولاية الرئيس الجديد مدفيديف  ستكون مختلفة ومن نوع آخر .  ويمكن مقارنة الوضع على سبيل المثال  بالمكوك الفضائي . فهو يمر بمرحلة البناء ثم تعقبها مرحلة التحليق. وهناك فرق شاسع بين المرحلتين . وقد بنى بوتين الآلية المعقدة للدولة  والآن يجب تشغيلها لكي لا تصبح مثل المكوك السوفيتي " بوران" الذي بقي فقط بكونه مكوكا تجريبيا.ولا بد من اتباع اسلولب جديد في العمل في الظروف الجديدة. واخشى ان تكون هذه الظروف اكثر قسوة مما في عهد بوتين.

وأشار بافلوفسكي الى ان الحكومات السابقة في روسيا كانت دوما حكومات  تكنوقرطية تابعة لرئيس الدولة. وحسب الدستور فان الحكومة تمثل السلطة التنفيذية  وهي كبيرة جدا في روسيا.  لكنها لم تستخدم لأسباب عديدة. علما ان الرئيس الراحل يلتسين لم يرغب في تغيير هذا الوضع. كما حافظ بوتين على هذا النظام في وجود حكومات تكنوقراطية. اما الآن فنشأ وضع جديد وامامنا مهمة تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات  حسب الدستور والقوانين الموجودة. وقد حدد الرئيس الجديد مدفيديف اولويات الدولة في اثناء حملته الانتخابية، كما اشار اليها بوتين باعتبارها استراتيجا الدولة حتى عام 2020 . انها تشمل  تعزيز مؤسسات الدولة  وتحديث الاقتصاد وتطوير البنية التحتية وضمان الامن.

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية يعتقد بافلوفسكي  ان هذه السياسة هي عادة انعكاس للوضع الدولي وكلما كان الاخير هادئا اصبحت سياسة البلاد الخارجية هادئة ايضا.

للمزيد حول هذا الموضوع يستضيف برنامج " حدث وتعليق " الخبير الروسي جليب بافلوفسكي رئيس مركز السياسات الفاعلة بموسكو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)