جورجيا وابخازيا وقرع طبول حرب جديدة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/14503/

أعلن نائب وزير الدفاع الأبخازي غاري كوبالبا  أن القوات الجورجية قد تبدأ عمليات مسلحة على أراضي أبخازيا خلال الأيام القريبة القادمة. وأشار كوبالبا إلى أن وزارة الدفاع الأبخازية تمتلك معلومات مؤكدة حول قيام جورجيا بإعداد خطة للهجوم على أبخازيا، مضيفاً أن هذه الخطة ستكون مشتركة مع خبراء أجانب يعملون على تحديث الجيش الجورجي.
تصريح المسؤول الابخازي هذا ياتي على خلفية تصعيد هو ليس الاول، وسوف لن يكون الاخير" في منطقة النزاع الجورجي - الابخازي، وهو يأتي في اجواء الحملة الانتخابية التي تعيشها جورجيا حاليا ، حيث يلجأ الرئيس الجورجي ، كما يرى ضيف برنامج "حدث وتعليق"، الى التصعيد.
غير ان التصعيد في هذه المرحلة يتميز عما كان عليه الامر قبل سنتين وذلك بسبب اسقاط طائرات الاستطلاع الجورجية من قبل القوات الابخازية، الامر الذي قد يفضي الى حملة عسكرية تقوم بها جورجيا.
وعن سؤال حول طلب تبليسي من قوات حفظ السلام الدولية التحقق من مشروعية تواجد القوات الروسية العاملة ضمن قوات حفظ السلام العاملة هناك اجاب ضيف "حدث وتعليق" ان روسيا لا تزال ضمن السقف القانوني المتفق عليه في الاعوام 1993 و 1994 من ناحية عدد القوات، وروسيا لم تخل بالاتفاق الدولي ولم تزد عديد قواتها. بالاضافة الى ذلك فان الطرف الابخازي لا يود استبدال قوات حفظ السلام الروسية بقوات اخرى، سيما وان روسيا تمتلك حق الفيتو في مجلس الامن وان اي قرار من شأنه تغيير اطار تواجد تلك القوات سيصطدم بالنقض الروسي في مجلس الامن. وليس هنالك ثمة رغبة من الدول الاوروبية بالتواجد في منطقة النزاع.
وللمزيد عن تداعيات الازمة في منطقة النزاع الجورجي الابخازي يستضيف برنامج "حدث وتعليق" الكسندر كارافايف الخبير في مركز دراسات ما بعد الحقبة السوفيتية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)