بوريس تشيرتوك

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/14480/

عالم ومصمم روسي شهير وأحد مؤسسي صناعة الصواريخ في العالم. عضو في الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية وفي اكاديمية العلوم الروسية.

ولد بوريس تشيرتوك سنة  1912، واولع بالإلكترونيات اللاسلكية منذ الطفولة ونشر اول بحث تقني له عندما كان في الـة 16 من العمر. معظم اختراعات بوريس تشيرتكوف في ميدان الطيران والملاحة الجوية إبان الحرب العالمية الثانية قامت على اختراعات المصمم الشاب آنذاك احدث آليات الصناعة الحربية.

كان بوريس تشيرتكوف عند مهد علم الصواريخ السوفيتي. وبإشرافه تم في منتصف اربعينات القرن الماضي كشف اسرار وتصاميم الصاروخ الالماني "فاو - 2"  التي غدت فيما بعد اساسا لتصاميم الصواريخ الحاملة الحديثة.

من عام 1957 ارتبط عمل بوريس تشيركوف بارتياد الفضاء والملاحة الكونية فقط. وفي عام 1974 التحق تشيرتكوف بمؤسسة "اينيرغيا" العلمية لصناعة الصواريخ بصفة نائب لكبير المصممين، وهو يعمل في هذه المؤسسة حتى اليوم مستشارا علميا.

بوريس تشيرتكوف في الـ 95 الآن، وهو يواصل القاء المحاضرات على طلبة المعاهد، وله اكثر من 200 بحث بصفة مؤلف ومشارك في التأليف. وأهم مؤلفاته الفريدة سلسلة كتب "الصواريخ والناس" . وفيها يستعرض العالم والمصمم الشهير تفاصيل تاريخ صناعة الصواريخ العالمية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)