اناتولي ساغاليفيتش

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/14370/

 حائز على دكتوراه عليا في الفيزياء والرياضيات، ربان غطّاسة الأعماق البحرية المأهولة "مير -1" . غاص الى أعماق المحيط المتجمد الشمالي لأول مرة في تاريخ البشرية.
ولد ساغاليفيتش بموسكو عام 1938وتخرج من معهد الطاقة في العاصمة الروسية. عمل في معهد الأتمتة والتحكم عن بعد التابع لأكاديمية العلوم السوفيتية . في بداية السبعينات دُعي للعمل بمعهد علم المحيطات حيث يشرف حتى اليوم على المختبر العلمي لإستخدام أجهزة الغطس العميقة المأهولة. وقد شارك ساغاليفيتش مباشرة في تجريب أوائل غطّاصات الأعماق المحيطية الروسية من طراز "بايسيس" وصار من مخترعي غطاسة "مير" المأهولة للأعماق الكبيرة. ويعتبر الدكتور ساغاليفيتش الآن الربان الأكثر خبرة في العالم لقيادة أجهزة الغطس في الأعماق. فقد امضى تحت الماء إجمالاً  أكثر من ثلاثة آلاف ساعة وقام بأكثر من خمسمائة غطسة في أعماق المحيطين الهادي و الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي وبحيرة بايكال. وتقديراً لخدماته في دراسة المحيط العالمي مُُنح في عام  2000  جائزة "اوسكار للأعماق". وهو الشخص الأول والوحيد في روسيا الذي يمنح هذه الجائزة العالمية.
ويعتبر اناتولي ساغاليفيتش العالِم الذي نشر اكبر عدد  في العالَم من الدراسات والبحوث في شأن اعماق البحار والمحيطات. و يرى  أن أكبر انجاز حققه في حياته هو الغوص الى قاع المحيط المتجمد الشمالي. ويعتبر ذلك "خطوةً نحو المجهول".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)