دفاعا عن الثروات البحرية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/14147/

هذا هو اقليم بريموريه الساحلي.. اجمل بقعة في روسيا. انهار لا عد لها ولا حصر.. شلالات، جبال، براكين مخيفة.. غابات كثيفة.. والبحر يحتضن اغنى الإحتياطيات السمكية. قبل وقت غير بعيد كانت المنطقة أهدأ مكان في الشرق الأقصى. الا انها تحولت اليوم الى ساحة لمواجهة ضارية بين رجال الحدود وهواة الصيد غير المشروع. مئات من قوارب الصيد تحاول الإقتراب من شاطئ بريموريه الروسي من دون رخصة لصيد الأسماك والجمبري والسرطان، دون ان تخشى العقاب.. المخالفون الذين يحالفهم الحظ في الإفلات من قبضة رجال الحدود يعودون بصيد وفير يقدر احيانا بملايين الدولارات.
منذ بداية هذا العام احتجزت وحدات خفر الحدود اكثر من 50 قارب صيد غير مرخص وصادرت أطنان من المنتجات السمكية غير المشروعة. وبسبب الغارات القرصنية المتواصلة على المياه الإقليمية الروسية في مناطق كامتشاتكا وجزر الكوريل وسخالين وبسبب تسويق المنتجات البحرية المهربة الى الخارج يخسر الإقتصاد الروسي ما يقارب ملياري دولار ونصف المليار سنويا.
لا تخيف الصيادين المخالفين حتى مصادرة قواربهم.. في ميناء ناخودكا يقف صف من قوارب الصيد المحتجزة تحمل اعلام كمبوديا وكوريا وبنما وحتى منغوليا. ملاحوها عادوا الى ديارهم من زمان، فيما تنتظر القوارب تقرير مصيرها. وقد صودر 2 منها لصالح الخزينة الروسية، اما الباقية فالمحاكم تنظر في قضاياها. الأعلام متنوعة ويمكن تغييرها بسهولة، الا ان الصيادين المخالفين هم في الغالب نفس الصيادين.. المخالفون من صيادي كوريا الشمالية واليابان يتصرفون بوقاحة في المياه الإقليمية الروسية، وغالبا ما يمنعون  المفتشين من دخول قواربهم.. وعنما يتمكنون من الفرار احيانا الى مياههم الإقليمية تماطل السلطات الكورية واليابانية في التعاون مع رجال الحدود الروس في ملاحقة المخالفين. سفينة خفر الحدود "بريموريه" احدى سفن اسطول خفر السواحل الروسية. يدعوكم برنامج "زووم" الى رحلة بحرية على متن السفينة والتعرف على الطاقم الذي يقوم بحماية الشواطئ البحرية لروسيا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)