خبير روسي : ليس من مصلحة الناتو التدخل في النزاع الجورجي - الابخازي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/14087/

أعلن سيرجي جيلتسوف رئيس مركز دراسات رابطة الدول المستقلة ان دول الرابطة لم تعلن بعد موقفها من التوتر الحالي في العلاقات بين روسيا وابخازيا ، كما ان دول الناتو لن تتورط بالتدخل في الازمة الابخازية.

أعلن سيرجي جيلتسوف  رئيس مركز دراسات رابطة الدول المستقلة ان دول الرابطة  لم تعلن بعد موقفها من التوتر الحالي في العلاقات بين روسيا وابخازيا ، كما ان دول الناتو لن تتورط  بالتدخل في الازمة الابخازية.

واشار الخبير الروسي الى ان حادث طائرة التجسس بدون طيار واسقاطها من قبل وسائل الدفاع الجوي الابخازية منذ ايام ليس الاول من نوعه وكان متوقعا تماما. ومعروف ان جورجيا تنفذ سياسة موالية للولايات المتحدة التي لها سياسة معروفة في منطقة البحر الاسود تستهدف السيطرة على مواقع قوية فيه. اما موسكو فموقفها من انضمام جورجيا الى الناتو معروف ايضا فهي تدافع عن مصالح امنها في المنطقة. ولكن خطط الولايات المتحدة في المستقبل القريب لا تتضمن التدخل في النزاع الابخازي بشكل مباشر. حقا انها تحاول تحديث القوات المسلحة الجورجية وتجهيزها . اما تدخل الناتو عموما في الازمة فهو غير وارد في الواقع. طبعا ان جورجيا تود ان ترى قوات  الناتو في المنطقة ولهذا تطلب استبدال قوات حفظ السلام لدول رابطة الدول المستقلة بأخرى دولية . والمقصود بها من دول الناتو. علما ان جورجيا لم تتلق حتى الان  الدعوة للأنضمام الى الناتو.

ويعتقد الخبير ايضا ان دول رابطة الدول المستقلة لن تعترف باستقلال ابخازيا في اغلب الظن ، كما انها لن تتخذ قرارات جديدة بشأن هذه الازمة  ناهيك عن التدخل فيها .  وان اكثر ما ستفعله هو اطلاق بعض التصريحات من قبل المسئولين حول هذه المسألة.

المزيد حول هذا الموضوع في برنامج "حدث وتعليق".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)