تداعيات حرب العراق على دول جواره الاقليمي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/14073/

ان واحدة من ابرز سمات الحرب على العر اق هي تاثيراتها الكارثية ليس على الشعب العراقي فقط،  وانما امتداداتها للتأثير على المحيط الاقليمي ايضا، حيث هزت هذه الحرب الامن القومي العربي وامن دول الجوار تحديدا، وعرضت دولا معروفة بالاستقرار الى ازمات عديدة. وربما كانت الاردن من اكثر الدول تاثرا بما جرى ويجرى في العراق.
فقد كانت هذه الدولة في مقدمة البلدان العربية التي سعت لفك الحصار الذي فرض على العراق في فترة التسعينات من القرن الماضي، وبقرار من الامم المتحدة، حيث كانت اول طائرة عربية تحط في مطار بغدا عام 2000 هي طائرة اردنية. وكانت خطوة الاردن تلك بمثابة اختراق للحصار الدولي على العراق. على انه لابد من الاشارة هنا الى ان خطوة الاردن تلك بفك الحصار عن العراق جاءت وفق قرارات الامم المتحدة وبالشكل الذي يستجيب للمصلحة الاردنية ايضا، حيث افضت التفاهمات مع السلطات العراقية انذاك الى تزويد الاردن بكميات من النفط، نصفها مجانا والنصف الاخر باسعار تفضيلية، مقابل تزويد الاردن للعراق بمواد غذائية منتجة اردنيا.
وللحديث عن تداعيات غزو العراق على دول الجوار الاقليمي يستضيف برنامج حدث وتعليق رئيس الوزراء الاردني السابق على ابو الراغب.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)