مؤتمر موسكو للسلام..والآمال المشروعة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/13864/

يقوم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بزيارة الى موسكو يلتقي خلالها المسؤولين الروس وفي مقدمتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتكتسب زيارة عباس اهمية خاصة، ذلك انها تهدف بالدرجة الاولى الى دفع عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين، وخصوصا قبيل انعقاد المؤتمر الدولي للسلام، والذي من المؤمل عقده في العاصمة الروسية موسكو في المستقبل المنظور.
وكانت فكرة عقد مؤتمر دولي قد طرحت من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اثناء زيارته التاريخية لمنطقة الشرق الاوسط في العام الماضي. وتستند دعوة موسكو لعقد مثل هكذا مؤتمر الى معطيات حقيقية لنجاحه لجملة اسباب، ربما يقف في المقدمة منها ان روسيا تمتلك علاقات جيدة مع جميع الاطراف في المنطقة، بما في ذلك مع الفريقين الفلسطينيين فتح وحماس. بالاضافة الى ان الموقف الروسي من قضية الشرق الاوسط يلتقي مع مواقف الكثير من اطراف النزاع العربي الاسرائيلي.
ان كل ذلك يمنحنا الحق بالقول ان النتائج التي سيخرج بها مؤتمر موسكو للسلام ستشكل دفعة قوية لعملية السلام في الشرق الاوسط ووضع الاساس لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، سيما وان روسيا تستند في مسعاها الى الشرعية الدولية.
وللحديث حول زيارة عباس لموسكو يستضيف برنامج حدث وتعليق نائب رئيس المركز العلمي للحوار الروسي - العربي في معهد الاستشراق فصيح بدر خان.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)