أهم أحداث هذا الاسبوع (05-11 أبريل/نيسان)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/13675/

روسيا – الولايات المتحدة

الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جورج بوش لم يتوصلا الى اتفاق، مما ينقل حزمة المسائل العالقة الى خليفتيهما: منظومة الدرع الصاروخية، المعاهدة الجديدة للأسلحة التقليدية في أوروبا، توسع الناتو على حساب  جورجيا وأوكرانيا.

روسيا – الأمم المتحدة

زيارة بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة إلى روسيا هي الأولى، والتي كان بالإمكان إعتبارها زيارة بروتوكولوية، لوداع الرئيس فلاديمير بوتين والإلتقاء بالرئيس المنتخب دميتري مدفيدف.

العراق

5 سنوات على الغزو الأميركي للعراق وسقوط العاصمة بغداد، وبحسب تقييم الجنرال ديفيد بترايوس في شهادته أمام الكونغرس "إن الإنجازات الأمنية هذا العام هشة وقابلة للانهيار".

كذلك كشفت هيئة النزاهة في العراق أن خسائر البلاد نتيجة الفساد الإداري والمالي بلغت حوالى 250 مليار دولار، ومعظم الفساد في قطاع النفط.

أما بالنسبة للأميركيين فالإنسحاب من المستنقع العراقي كما البقاء فيه. هذا بينما تشير تقارير الامم المتحدة الى تهجير أكثر من 4 ملايين عراقي مناصفة - داخل العراق - والى خارجه ،وخسائر الأميركيين تجاوزت 4000 قتيل وعشرات آلالاف من الجرحى والمعاقين.

أزمة لبنان

في وجه تأكيدات سورية، حملها الوسطاء، بوجوب عدم ربط العلاقات بين البلدان الثلاثة بالملف اللبناني، أصر الرئيس حسني مبارك والملك عبدالله بن عبد العزيز، في قمة شرم الشيخ، على أن تحسن العلاقات مع دمشق يجب أن يمر أولا عبر بوابة حلّ أزمة الاستحقاق الرئاسي في لبنان.

عملية التسوية في الشرق الأوسط

اللقاءات الدورية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عادت لتستأنف من جديد بعد أن توقفت عقب مقتل أكثر من 120 فلسطينيا في العملية العسكرية التي شنتها القوات الإسرائيلية على قطاع غزة الشهر الماضي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)