هل يوجد ثمة امل لاصلاح منظمة الامم المتحدة ؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/13607/

يقوم الامين العام لهيئة الاممم المتحدة بان كي مون بزيارة رسمية لروسيا يجري خلالها سلسلة لقاءات مع المسؤولين الروس تتناول جملة من القضايا الدولية الهامة. وتكتسب زيارة السيد مون هذه اهمية استثنائية ليس فقط لانها الزيارة الاولى التي يقوم بها ارفع مسؤول اممي لروسيا منذ توليه هذا المنصب، بل ولان الزيارة تأتي في ظروف دولية بالغة التعقيد، مما يتطلب توضيح موقف المنظمة الدولية الاهم من جملة من القضايا ومنها قضية كوسوفو والكثير من القضايا الدولية الاخرى. بالاضافة الى ذلك فان زيارة الامين العام لمنظمة الامم المتحدة تاتي في وقت يشكك فيه الكثيرون بدور المنظمة الدولية كآلية مُنظِمة للعلاقات الدولية، حيث باتت القرارات الدولية الهامة تتخذ دون الرجوع الى الامم المتحدة، ومن بين تلك القرارات الحرب على العراق والقرار الذي اتخذ حول اعلان استقلال كوسوفو من طرف واحد، مما يدل على تازم الوضع في الامم المتحدة، الامر الذي يطرح ضرورة البحث عن سبل لاحياء دورها والذي يرى ضيف برنامج "حدث وتعليق" انه ممكن من الناحية النظرية.
وليس اقل اهمية مما ذُكر ما تعاني منه المنظمة الدولية من وضع داخلي، حيث الفساد وترهل جهازها الاداري الضخم، وليس ادل على ذلك ازدياد الفضائح في هذه المنظمة مثل فضيحة النفط مقابل الغذاء اثناء الحصار الدولي على العراق.
وللحديث عن زيارة الامين العام للامم المتحدة الى روسيا استضاف برنامج حدث وتعليق رئيس تحرير مجلة "روسيا في السياسة الدولية" فيودر لوكيانوف.   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)