اسرار المعاملات التجارية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/13572/

في  تشريعات العديد من البلدان ثمة مفهوم مثل " السر التجاري".فإية أسرار هناك وعمّن يخفونها؟ وهل يتمكن للسر التجاري أن يبقى سراً  مخفيّاً  على الدولة ؟ على هذه الأسئلة وغيرها يجيب ضيوف برنامج " بانوراما".

معلومات حول الموضوع:

ماهو السر التجاري ؟
السر التجاري هو معلومات خاصة تتيح لصاحبها زيادة أرباحه وتجنب النفقات غير المبرّرة أو الحصول على منفعة تجارية ما.
اسرار المعاملات التجارية كثيرة ومتنوعة، تضم مفهوم براءات او مستجدات "النوهاو"، وسر التجارة او الأسرار التجارية، وسر المُنتَج او الأسرار الإنتاجية، وما الى ذلك.
يمكن ان تُلحق سرقة او فضح المعلومات التجارية ضررا بعالم المال والأعمال، ويقودا الى تسرب المعلومات التقنية الإنتاجية ومستجدات النوهاو والى الخصومات والنزاعات بين الشركات والى اختطاف جهات ثالثة لزمام الأمور في الشركة المتضررة وهبوط قيمة سنداتها وأسهمها في سوق الأوراق المالية او حتى قيمة الشركة نفسها وصولا الى اعلان إفلاسها.
لهذه المسألة اهميةٌ بالغة. ففي الولايات المتحدة تخسر الشركات مليار دولار سنويا بسبب تسرب المعلومات. وكان قانون اسرار المعاملات التجارية قد اقر في هذه البلاد منذ عام 1977. وفي المانيا يسمى هذا القانون "بقانون اسرار الإنتاج" ، وهو يقضي بعقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات على من تثبت ادانته بجمع معلومات لا يحق له جمعها. 
 وضع في روسيا
في نهاية العام الفائت بدأ سريان مفعول القانون الفيدرالي المسمى "الجرد الإحصائي الرسمي ونظام احصائيات الدولة في روسيا الإتحادية".
وهو يُلزم جميع الشخصيات الإعتبارية، بصرف النظر عن نوع ملكيتها، ان تقدم مجانا الى مديرية احصائيات الدولة المعلومات اللازمة لتهيئة المعطيات الإحصائية الحكومية الرسمية،  "بما فيها المعطيات المتضمنة معلومات تشكل سرا من اسرار الدولة والمعلومات التي تشكل سرا من اسرار المعاملات التجارية والمعلومات عن دافعي الضرائب والمعطيات الشخصية عن الأفراد".
 وفي هذا القانون مادة خاصة مكرسة لضمانات حماية المعلومات التي تعتبر من اسرار الدولة او الأسرار التجارية او غيرها من المعلومات المحدودة التناول. وتنص هذه المادة على عقوبات انضباطية، وحتى جنائية، على المسؤولين الذين يتسببون في ضياع المعلومات السرية او كشف النقاب عنها.
ومع ذلك يعتقد الخبراء ان مخاطرَ معينةً لا تزال باقية. فحتى لو جاءتِ المعلوماتُ في التداول المكشوف مهملةَ المنشأ يمكن، ببذل جهد معين، معرفة اسم المؤسسة التي يرمز اليها هذا الرقم السري او ذاك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)