اهم احداث هذا الاسبوع (29 مارس/آذار - 04 ابريل/نيسان)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/13423/

الناتو
البازار الكبير للناتو في العاصمة الرومانية بوخارست اختتم! وانتهت هذه المبارزة بين أوروبا وواشنطن الى التعادل 1:1 لكل منهما. بمعنى أن بلدان الاتحاد الاوروبي سترسل قوات وبأعداد لا بأس بها الى أفغانستان مؤازرة لعملية الناتو هناك، ولكن في المقابل لن يقبا الحلف بانضمام أوكرانيا وجورجيا (الجمهوريتين السوفياتين سابقا) الى صفوفه وإن كان هذا الرفض الى حين.
قبول أعضاء جدد (ليس في حلف الناتو ذاته) وإنما في ما يعرف بخطة العمل من أجل الانضمام، حتى هذه المسألة بدت صعبة أكثر مما كان متوقعاً. فإذا كان الرئيس الأميركي ومن خلال دفع المتهافتين على صداقته (أوكرانيا وجورجيا) يحصل على نقاط إضافية بل أدوات إضافية للضغط على العواصم التي لا تجاريه في رؤيته، وبخاصة برلين وباريس ولندن فإن العواصم المذكورة لا تحقق مكاسب من البلدين المقترحين للعضوية، بل حسابات الخسارة في الانتظار على الأرجح.

روسيا - الناتو
قمة روسيا - الناتو في بوخارست اتسمت بالنقاشات البناءة وحدد المجتمعون سبل التعاون مستقبلا.
وقال الرئيس فلاديمير بوتين في اختتام القمة أن الطرفين سجلا تقدما في الحوار السياسي والتعاون العملي، منها المثال الأفغاني حيث أجازت روسيا نقل ما تحتاجه قوات الناتو المتواجدة في أفغانستان وكذلك مكافحة الارهاب وغيره.
ومن أوجه التعاون أيضا أن روسيا نجحت والناتو في تشكيل ما يعرف بـ "منظومة الدرع الصاروخية".
ونبقى في أوروبا حيث حوّل الناتو بأفعاله (وكذلك الاتحاد الاوروبي) البلقان الى منطقة متأججة بؤرتها كوسوفو.

العراق
يشهد العراق وقفا لإطلاق النار بين ميليشيا جيش المهدي التابعة لمقتدى الصدر وقوات الحكومة العراقية. واليوم بعد أن هدأ القتال يمكن القول إن المالكي من موقع رئاسة الحكومة بدا اللاعب الأضعف في المواجهة بين تيار الصدر وخصمه المجلس الأعلى الاسلامي العراقي بزعامة عبد العزيز الحكيم. وكلاهما يعتبران حليفي إيران. وإن كان أحدهما حليف الأميركيين في الوقت عينه واللافت أن وقف إطلاق النار تم التوصل اليه في طهران.

القمة العربية
انتهت القمة العربية في دمشق لتبدأ مرحلة ما بعد دمشق اي القرارات التي تبناها المجتمعون وأولها كما جاء في البيان الختامي للقمة "صون الأمن القومي العربي".
تحية الرئيس فلاديمير بوتين الى القمة ركزت على أن مفتاح تطبيع الموقف في المنطقة يتمثل في السلام العادل والشامل للنزاع العربي - الاسرائيلي على أساس الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام، وشدد بوتين على تسوية الأزمة اللبنانية انطلاقا من تنفيذ بنود المبادرة العربية في هذا الخصوص.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)