اهم احداث هذا الاسبوع (22-28 مارس/آذار)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/13190/

روسيا-العالم العربي
الحدث الأبرز في موسكو هذا الأسبوع كان زيارة الرئيس المصري حسني مبارك، والتي أتت على خلفية ان منطقة الشرق الأوسط وما ترهص به من تطورات وتفاعلات قد أصبحت أحد شواغل الدبلوماسية الروسية، والتي تجسدت في إطلاق الدعوة الى عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط تستضيفه موسكو بعد فشل مؤتمر أنابوليس، وتخطته التطورات في أعقاب مذابح غزة. كذلك التطورات حول العراق ولبنان وتوافق العاصمتين في وجهات النظر من هذه القضايا.

فلسطين
القضية الفلسطينية ومبادرة السلام العربية لحل النزاع العربي الاسرائيلي والأوضاع في العراق والأزمة اللبنانية، هذه الموضوعات التي بحثت في موسكو، تشكل جوهر أعمال القمة العربية التي تبدأ أعمالها في العاصمة السورية دمشق على مستوى الرؤساء. القمة أطلقت عليها دمشق "قمة التضامن العربي".

لبنان
لبنان من جهته رفض أن تسجل عليه سابقة بموافقته على حضور القمة من دون أن يكون على رأس وفده رئيس الجمهورية الذي حال موقف دمشق دون انتخابه. والموقف هذا للبنان الذي لا يستبعد طلب عقد مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة أو شرم الشيخ في جلسة طارئة لبحث أسباب تعثر المبادرة العربية، وليضطلع بمهمة تصحيح العلاقات اللبنانية - السورية بملفاتها المتشعبة.

العراق
أما العراق فتتغيب قيادته عن قمة دمشق سواء الرئيس جلال طالباني أو رئيس الوزراء نور المالكي المنشغل بالإشراف على سير المعارك ضد ميليشيات مقتدى الصدر.
البصرة مدينة النفط والثروة والبؤس والطمع. ميليشيا الصدر تفرض سطوتها على موانئ التصدير وتريد بالتالي أن تزيد من حصتها في السلطة عبر مجالس محافظات الجنوب على الأقل ولكن الصدر يقف دون استئثارها بالنفط (حرب السلطة مع المال والمال مع السلطة) ولكل جيشه وميليشياه وهذه الأرضية الخلافية صالحة جدا لبذر الشقاق ولتدخلات الخارج: أيرانيا وأميركيا وغيرهما.

روسيا
ونبقى في السياسة الدولية لنعرج على رؤية دميتري مدفيديف الذي يتولى مقاليد السلطة في روسيا بعد أسابيع معدودة.
من الطبيعي أن يحتل الحديث عن مسائل السياسة الخارجية الروسية القسم الأكبر من المقابلة التى أجرتها صحيفة "فايننشال تايمز" مع الرئيس الروسي المنتخب دميتري مدفيديف الذي حدد أولويات تلك السياسة وشدد على مواصلة النهج الذي وضعه الرئيس فلاديمير بوتين.
السؤال حول كيفية عمل الثنائي مدفيديف - بوتين في الحاضر والمستقبل، سؤال يثير الإهتمام في عالم الصحافة. وفي حوارها مع رئيس روسيا طرحت الـ "فاينننشال تايمز" سؤالين كان جوهرهما هو من سيكون الأهم في المستقبل؟.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)