قرار تشديد العقوبات ضد ايران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/12304/

في 3 اذار مارس الجاري اتخذ مجلس الامن الدولي قرارا بتشديد العقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي. وكانت روسيا من بين الدول التي صوتت لصالح هذا القرار. ولتسليط الضوء على الاسباب التي كانت وراء اتخاذ روسيا هذا الموقف استضافت قناة روسيا اليوم السيد بيوتر غونتشاروف الخبير في شؤون الشرق الاوسط، الذي يرى ان ايران كانت تنتظر هذا القرار، والذي ستكون اثاره السلبية اكثر تاثيرا على ايران منه على الدول الاوربية، حيث تعطي تلك الدول لايران اكثر من 40% من تجارتها الخارجية.
وحول موقف روسيا اوضح السيد كونتشاروف ان معظم الدول غيرت ارائها فيما يخص الملف النووي الايراني حيث توصل كل من روسيا والصين من جهة وايطاليا والمانيا وبريطانيا اضافة الى الولايات المتحدة من جهة اخرى، توصلوا الى قاسم مشترك حول العقوبات وبالشكل الذي يجعلها اقل جزما.
وعن سؤال حول اسباب عدم اثارة قضية الملف النووي الاسرائيلي اوضح غونتشاروف ان اسرائيل لم توقع معاهدة الحد من الاسلحة النووية وتقوم بنشاطاتها بشكل منفرد وبدون مساعدة الادوّل الاخرى، بخلاف ايران التي وقعت تلك المعاهدة الدولية الامر الذي يجعل قيامها بنشاط في المجال النووي خرقا للمعاهدة الدولية حول الحد من الاسلحة النووية.
وفي موضوع آخر علق الخبير غونتشاروف على زيارة الرئيس الايراني للعراق بانها ليست تاريخية ذلك انها لم تشكل اختراقا نوعيا في المجال الاقتصادي وغيره من المجالات لتصبح فعلا زيارة تاريخية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)