الدول العربية بين إيران وإسرائيل ؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/12267/

حسب رأي الكثير من المحللين فان ايران  تتطلع الى دور القائد في الشرقين الدنىوالاوسط. فعلاوة على النداءات الى الدول الاسلامية بالتوحد في الصراع ضد اسرائيل، تلعب ايران دورا نشيطا في الحياة الداخلية، وتؤثر على المشاكل اللبنانية والفلسينية. في ذات الوقت تخشى البلدان العربية من البرنامج النووي الايراني، حتى ان اقوالا تصدر عن استعداد البعض التحالف مع اسرائيل للحماية من الخطر القادم من طهران.
فهل حقا ان الامر كذلك؟ وما هو الاخطر بالنسبة للعرب – اسرائيل ام ايران؟ حول هذه الاسئلة وغيرها يجيب ضيوف برنامج "بانوراما".

معلومات عامة عن الموضوع:

البلدان العربية... ايران واسرائيل

عملية التسوية العربية الإسرائيلية لا تشهد تقدما. حتى ان الزعماء العرب باتوا مستعدين لسحب اقتراحهم بشأن اقامة علاقات كاملة مع اسرائيل في مقابل انسحاب القوات التام من الأراضي الفلسطينية ومن مرتفعات الجولان، اذا لم تستجب اسرائيل لذلك الإقتراح. ويسوق هذا الموقف الدليل على وجود شكوك لدى الدول العربية حول امكانية حل النزاع العربي الإسرائيلي وفقا لمبدأ "دولتين لشعبين". وقال محمد صُبيح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشئون فلسطين: لا معنى للإصرار على شيء ترفضه اسرائيل. كما تشتد في العالم العربي في الوقت ذاته المخاوف من تزايد القدرات العسكرية لإيران وتعاظم نفوذها في المنطقة. ففي لقاء وزراء خارجية اميركا الجنوبية والدول العربية الذي انعقد في بوينس ايريس في شباط/فبراير اعرب عدد من الوزراء العرب عن قلقهم من احتمال ظهور السلاح النووي عند ايران.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)