اهم احداث هذا الاسبوع (23-29 فبراير/شباط)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/12173/

حصار غزة

أبناء غزة المحاصرون اقاموا بأيديهم المتشابكة وأجسادهم سلسلة بشرية احتجاجا على الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع.

واسرائيل تهدد فلسطينيي غزة بمحرقة إذا لم تتوقف صواريخ القسام على شمال اسرائيل. وحتى لا يسترخي المدنيون ها هم ضحايا الغارات الاسرائيلية يُحصَوْن بالعشرات في غضون أيام فقط.

تركيا-العراق

تحولت المنطقة الحدودية شمال العراق الى ساحة عمليات للجيش التركي ضد قواعد ومقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وأعلنت انقرة عن انتهاء العملية العسكرية بعد اسبوع على انطلاقتها، وبعد يوم واحد من زيارة وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس. مما يطرح التساؤلات حول أهداف العملية.

لبنان

أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى في دمشق لبحث القمة العربية المزمع عقدها في العاصمة السورية بعد شهر.

وهناك مساع حثيثة بمشاركة اطراف عربية للوصول الى تسوية لبنانية قبل قمة دمشق. كما ان باريس دخلت على خط الازمة مرة اخرى سعيا منها لانقاذ الموقف في ظل التباين القائم بين الفرنسيين والاميركيين بشأن الموضوع اللبناني.

كوسوفو التي تملك قيادة موحدة ليست دولة ولا تتمتع باعتراف دولي، وصربيا ستعمل لمنع الاعتراف الدولي بالاقليم المنفصل تؤازرها في ذلك موسكو. نظراً لخطورة تحول هذه الخطوة الى سابقة في العلاقات الدولية والقانون الدولي.

قبرص

للمرة الاولى في تاريخ قبرص البلد العضو في الاتحاد الاوروبي يصل الى سدة الحكم رئيس شيوعي وهو ديميتريس خريستوفياس، وللمرة الاولى تحصل الجزيرة المنقسمة على أمل واقعي باستعادة وحدة الشطرين اليوناني والتركي، فهذا الأمر كان في صلب برنامج خريستوفياس الانتخابي، ولاقى استجابة من قبل زعيم القبارصة الأتراك محمد علي طلعت. إنه رهان كبير أمام الجزيرة الصغيرة.

الانتخابات الرئاسية الروسية

بعد ساعات تفتح مراكز الاقتراع أبوابها لاختيار رئيس للبلاد خلفا للرئيس فلاديمير بوتين، وان مئات المراقبين الدوليين سيتابعون سير العملية الانتخابية حيث يتنافس اربعة مرشحين على منصب الرئاسة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)