تطوير علاقات الشراكة بين روسيا وتركيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/11866/

يقوم وزير الخارجية التركي علي باباجان بزيارة الى موسكو تمتد ليومين يلتقي خلالها المسؤولين الروس . كما سيتم خلالها تبادل واسع للآراء حول التسوية في الشرق الأوسط  وسيبحث الجانبان البرنامج النووي الايراني وقضية قبرص.
ويرى وزير الخارجية التركي علي باباجان ان العلاقات الثنائية بين روسيا وتركيا تتميز بطابع خاص، وأكد سعي الجانب التركي بالتعاون مع نظيره الروسي على تعزيز العلاقات والتعاون في مجالات الثقافة والطاقة وغيرها من المجالات الحيوية، وأضاف باباجان أن وجهات النظر تتطابق بين البلدين حول كثير من القضايا.

وقال باباجان أن البرلمان التركي أعطى الضوء الاخضر للجيش للقيام بعملية التوغل شمال العراق لمحاربة فلول حزب العمال الكردستاني، ولكنه أكد في نفس الوقت أن هذه الخطوة لاتستهدف دولة العراق وشعبه ومدخراته بل إن ما يهمها هو الإرهابيون من حزب العمال الكردستاني وأضاف أن أنقرة مصممة على القضاء عليهم مهما كلفها الأمر.وأمل أن تحصل بلاده على دعم المجتمع الدولي في ذلك.

من جهة اخرى أكد الوزير التركي أن لبلاده علاقات جيدة مع كافة دول الشرق الاوسط بما فيها اسرائيل، واضاف ان تركيا مستعدة للعب دور الوساطة لدفع عجلة مفاوضات السلام في المنطقة، لكنه اشار الى أن المشكلة لن تكون قابلة للحل إذا وٌجدت مصلحة لاحد الاطراف باستمرار النزاع.

وتطرق باباجان في حديثه الى الملف النووي الايراني، وأشار الى علاقات الجوار التي تربط تركيا بايران كما عبر باباجان عن قلقه من امكانية فرض عقوبات على طهران على خلفية برنامجها النووي، وأضاف ان لكل بلد الحق في الحصول على التكنولوجية النووية للأغراض السلمية ، ولكنه شدد في نفس الوقت على ضرورة أن تكون المنطقة خالية من الاسلحة النووية.

ويرى باباجان ان مسألة استقلال كوسوفو تشكل حالة خاصة لايجوز تعميمها باي شكل من الاشكال في اشارة منه الى قبرص الشمالية. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)