اهم احداث هذا الاسبوع (09-15 فبراير/شباط)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/11702/

موسكو:
التقى الرئيس فلاديمير بوتين هذا الاسبوع في الكرملين ممثلي الصحافة الالكترونية والمقروءة، كما درج على هذه العادة كل سنة منذ أن دخل الى الكرملين، وبالتالي فإن هذا اللقاء هو الأخير في فترة رئاسته. وكالعادة تناوال الحديث مع الصحافيين مختلف القضايا في ما يمكن وصفه بالجردة لفترة حكمه. والجردة تميزت بمواقف لافتة لروسيا إزاء عدد من القضايا الدولية، ومنها الوضع في الشرق الاوسط.

الشرق الاوسط:
الزيارة الأخيرة للعاهل الأردني عبدالله الثاني إلى موسكو، ومباحثاته مع الرئيس فلاديمير بوتين أكدت مجدّدا على التعزيز المكثف للعلاقات الثنائية بين البلدين في الآونة الأخيرة والتي تتطور بشكل مطّرد على كافة الأصعدة. وفي سياق القضايا المنطقة ايضا أجرى الرئيس بوتين محادثات في موسكو مع وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير سعود الفيصل. محادثات الكرملين تركزت على الملفين اللبناني والايراني.

العراق:
وكون روسيا عضوا في نادي باريس، قامت بشطب ديونها المستحقة على العراق، والتي تقدر بـ 13 مليار دولار، وهذا كان أهم نتائج زيارة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إلى موسكو. وفي الوقت ذاته يعتبر ذلك مؤشرا على مساعي روسيا الصادقة لمساعدة العراق في حل جميع مشاكله الكثيرة.

لبنان:
كشف يوم الخميس أن لكل حزنه في لبنان، الحزن يلف لبنان، لكنه حزنان: الغالبية في يوم اغتيال رفيق الحريري رفعت صور ضحاياها الذين سقطوا غدرا في السنوات الثلاث الماضية منذ 14 من فبراير/شباط 2005.
وحزب الله الذي شيع قائده العسكري عماد مغنية في ضاحية بيروت الجنوبية، مشهدان يجسدان الانقسام السياسي في لبنان، والخطابات التي ألقيت والمواقف التي أعلنت لا تؤشر الى أن اختيار رئيس للبلاد ستتم بعد أيام.

فلسطين:
الوضع في قطاع غزة ما يزال متأزما.

ميونخ:
عقد المؤتمر الـ 44 حول السياسة والامن. وقام بتمثيل روسيا في هذا المؤتمر النائب الأول لرئيس الوزراء سيرغي ايفانوف، الذي تحدث عن توجهات روسيا والى اين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)