قريبا من المريخ البعيد

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/11680/

المريخ، ذلك الكوكب الذي يحمل اسم اله الحرب في الميثولوجيا الرومانية "مارس"،
ملفع بالأسرار من قديم الزمان. لونه المائل الى الحمرة يسحر الأبصار ويجتذب الناس في كل الأمصار. تضاريس سطحه اشبه بالتجاعيد. على وجه محارب صنديد، تركت فيه المعارك ندوبا وأخاديد.

ظل المتفائلون من العلماء يحلمون سنوات طويلة بالتحليق الى المريخ، مثلما كان متسلقو الجبال يحلمون في حينه بتذليل اعلى القمم التي لم تطأْها قدم انسان.

لكن المتشائمين ما زالوا يتساءلون: ما حاجة اهل الأرض الى المريخ بعيد المنال؟

يقوم معهد القضايا الطبية والبيولوجية والوكالة الأوروبية للفضاء الكوني بتجربة هامة على ثلاث مراحل تسمى مشروع "المريخ - 500"، والهدف منها نمذجة التحليق الى المريخ والكشف عن مشاكل التلاؤم النفساني بين الناس في ظروف التحليق الطويل الأمد والتثبت من شبكات أجهزة المركبة الفضائية. وقد أعد في المعهد نموذج للمركبة مع ساحة غير كبيرة تقلد تضاريس كوكب المريخ. ويعمل في المركبة طاقم من ستة أشخاص.

مع تطور علم الملاحة الكونية تغدو الرحلات المرتقبة الطويلة الأمد على المركبات الفضائية امرا واقعا. فالمحطات الأوتوماتيكية غير المأهولة التي حلقت الى المريخ زودت العلماء بصور فوتوغرافية لهذا الكوكب وتابعَيه ديموس وفوبوس، وكذلك تضاريس سطحه. ولكن ما من تقنية تستطيع ان تكون بديلا عن الإنسان. ولذا فإن مسألة ارسال البشر الى المريخ ستكون من أجندة الساعة آجلا ام عاجلا.

يتحدث برنامج "زووم" عن كيفية اجراء تجربة "المريخ - 500".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)