اهم احداث هذا الاسبوع (02-08 فبراير/شباط)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/11430/

قطاع غزة:  حذرت مصر حركة حماس من اقتحام معبر رفح مجددا، في ما يشير الى غضب القاهرة من عدم التوصل الى اتفاق بين الفلسطينيين بشأن كيفية ادارة المعبر. في هذا الوقت أعادت اسرائيل فرض العقوبات الاقتصادية على قطاع غزة من طريق خفض إمدادات الغاز والكهرباء.

في لبنان: عاد الأمين العام للجامعة عمرو موسى الى بيروت  مجددا ليبحث وضع الازمة مع الاطراف اللبنانيين. فالتعقيدات أمام الوساطة العربية لم تخف بل يبدو أنها ازدادت . وجوهر التعقيدات يتمثل في عاملين هما : تفاقم الانقسام السياسي الداخلي بشأن  بنود المبادرة، وتفاقم حدة الخلافات بين سوريا ومعظم البلدان العربية التي تقف وراء المبادرة العربية وبصورة خاصة  مصروالسعودية.

في روسيا: الحدث المركزي هذا الاسبوع تمثل في خطاب الرئيس فلاديمير بوتين أمام الاجتماع الموسع لمجلس الرئاسة وأجمَلَ الرئيس بوتين فيه نتائج تطور البلاد في السنوات الثماني الأخيرة. وتطرق الرئيس الى آفاق واستراتيجية التطور اللاحق حتى العام ألفين وعشرين.

وفي الكرملين أيضا الرئيس بوتين يستقبل زعماء بلدان كومنولث الدول المستقلة الواحد تلو الآخر. هذا الأسبوع استقبل  رئيس أوزبكستان إسلام كريموف وقبله رئيس مولدوفا ويليه رئيس أوكرانيا ثم رئيس كازخستان.

تشاد: القوات الموالية للرئيس ادريس ديبي  هزمت المتمردين  الذين اندحروا شمالا من حيث أتوا  نحو دارفور مما ينذر بانجرار تشاد والسودان الى مزيد من التورط في مشاكل بعضهما البعض  فالبلدان تجمعهما حدود طويلة مشتركة وانقسامات عرقية ومشاكل سياسية متشابهة بل ومتداخلة. تفاصيل اسبوع من أحداث تشاد نتابعها في التقرير التالي.

صربيا: أسفرت الانتخابات الرئاسية في صربيا عن فوز اللبرالي بوريس تاديش على منافسه الراديكالي توميسلاف نيكوليتش بفارق في الأصوات يناهز المئة ألف صوت  وبذا يكون شعب صربيا قد اختار التكامل الأوروبي وكذلك وحدة أراضي صربيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)