اهم احداث هذا الاسبوع (26 يناير/كانون الثاني - 01 فبراير/شباط)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/11391/

لبنان: يوم الأحد 27 من كانون الثاني / يناير أعاد الى الأذهان يوم الأحد في الثالث 13نيسان / ابريل العام 1975. تزاحمت الأسماء والصور: مار مخايل ، غاليري سمعان، الشياح، عين الرمانة. إنها العناوين التي انطلقت منها الحرب الأهلية آنذاك.

خلال التحقيق الجاري في لبنان بخصوص أحداث الأحد الأسود ارتفعت أصوات مطالبة بأن يكون شاملاً للظروف والأجواء المتوتّرة التي سبقت الاحتجاجات وحدوثها في أماكن لا يمكن للجيش  والقوى الأمنية دخولها، إلا بالتنسيق مع أمن حزب الله،  بينما يريد حزب الله والمعارضة أن يكون التحقيق محصورا فقط في حادث إطلاق النار، انطلاقا من مقولة أن جمهور المقاومة وحده عِرْضة للتعسف من قبل السلطات الرسمية... ويقول حزب الله بهذا الصدد كأن ثمة في لبنان، من يريد أن يسلب المقاومة النصر الذي حققته على اسرائيل صيف العام 2006. وتستند في ذلك الى ما حمله تقرير فينوغراد عن تلك الحرب.

قطاع غزة: الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، والذي بنتيجته شق الفلسطينيون الحدود مع مصر عند معبر رفح، فتح ملفا جديداعنوانه الاتفاق على كيفية ادارة معبر رفح بين غزة ومصر.

امريكا: في يوم الاثنين الماضي القى الرئيس الامريكي الثالث والاربعون جورج بوش خطابه السنوي الاخير أمام أعضاء مجلسي الكونغرس الامريكي.

دافوس: انعقد المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس على خلفية الانهيار الذي أصاب البورصات العالمية. ولذلك فمن المنطقي تمامًا ان تصبح الأزمة التي أصابت النظام المالي العالمي وطرق الخروج منها الموضع الاساسي لهذا المنتدى.

روسيا: ها هي الحملة  الرئاسية  تنطلق قبل شهر واحد من يوم الثاني من مارس/ آذار المقبل. وقد وجهت لجنة الانتخابات المركزية الدعوة الى أكثر من أربعمئة مراقب دولي من أوروبا وآسيا والولايات المتحدة. وسيكون قي مركز اهتمامنا المتنافسون على المنصب الرئاسي والحملة الانتخابية.

افريقيا: مسؤولية منظمة الوحدة الافريقية عن التسوية السياسية للعديد من النزاعات السياسية والعرقية في القارة السوداء تشكّل الخلفية التي تطغى على اجتماعات القمة الافريقية الحالية المنعقدة في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)