تعثر مفاوضات السلام في قره باغ

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/11376/

إن وجود نزاعات  خافتة في منطقة جنوب القوقاز لا يعرقل تطور كلّ دولة من دول المنطقة  فحسب بل ويحول دون تعاونها على المستوى الإقليميّّ.ومن هذه النزاعات الازمة في قره باغ. فهل هناك ياترى امكانيّة لحل هذه العقدة؟ وأية عواقب يمكن أن يؤدّي إليها تعثّر مفاوضات السلام ؟ يردّ على هذه الأسئلة وغيرها ضيوف برنامج "يانوراما" . 

معلومات حول الموضوع:

تاريخ النزاع

اقليم قره باغ منطقةٌ جبلية عائدة حقوقيا لأذربيجان، وفعليا  هو جمهوريةٌ منفصلة معظم سكانها من الأرمن.
يرجع نشوء التوتر في المنطقة إلى عام الف وتسعمائة وثمانية وثمانين ، عندما وقعت اشتباكات اثنية وحصل نهب وسلب وتهجير. وفي العاشر من كانون الأول/ديسمبر عام الف وتسعمائة وواحد وتسعين اعلن سكان قره باغ الأرمن استقلالهم عن اذربيجان. وبعد شهرين من ذلك التاريخ طلبت السلطات في قره باغ الوحدة مع ارمينيا. فأثار ذلك موجة من الغضب لدى الأذربيجانيين وأدّى الى اندلاع نزاع مسلح . وقد تكبّد الطرفان  خسائر كبيرة من جراء العمليات الحربية بلغت ما بين خمسة وعشرين الى ثلاثين الف قتيل، فيما تحول زهاء مليون شخص الى لاجئين. واستمرت الحرب سجالا حتى أيار/مايو عام الف وتسعمائة واربعة وتسعين حيث وقّع ممثلو أذربيجان وجمهورية قره باغ وارمينيا، بوساطة روسيّة، اتفاقية وقف اطلاق النار التي لا تزال سارية المفعول حتى اليوم.
القوات الأرمنية تسيطر حاليا على عشرين بالمائة تقريبا من الأراضي الأذربيجانية  بالإضافة الى ما يسمى "بالشريط الأمني". وترى اذربيجان ان هذه الأراضي محتلّة بالفعل من قبل القوات المسلحة الأرمنية. وكانت الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا قد اتخذت في كانون الثاني/يناير عام الفين وخمسة القرار رقم الف واربعمائة وستة عشر حول النزاع في قره باغ. وهو يشير الى واقع استيلاء ارمينيا على الأراضي الأذربيجانية ويتضمن مقترحات بشأن تسوية النزاع.
تجري مفاوضات السلام عن طريق منظمة الأمن والتعاون في اوروبا وتتناوب على رئاستها كل من روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية.
وعملية المفاوضات متعثرة حاليا، بسبب تعنّت كلا الجانبين الأرمني والأذربيجاني.
يقول بيان منظمة الأمن والتعاون في اوروبا عن التسوية في قره باغ ان مواقف الطرفين من بعض المبادئ الصعبة في التسوية ظلّت كما كانت عليه رغم المناقشة المكثّفة. ولا يزال مستمرا بحث المبادئ الأساسية والقاعدية لتسوية الوضع حول اقليم قره باغ .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)