هل هناك دولتان فلسطينيتان؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/11375/

خلافات  بين حركة" حماس"  وحركة" فتح" وانقسام  بين قطاع غزّة والضفّة الغربيّة ـ  هل يمكن قي هذه  الظروف التعويل على إنشاء دولة فلسطينيّة موحّدة؟ أعمال "حماس" ضد اسرائيل ــ هل هي استفزاز أم مقاومة ؟  مَن يتحمّل المسؤوليّة عن الوضع في قطاع غزّة ؟ على هذه الأسئلة وغيرها  يردّ ضيوف برنامج " بانوراما".

معلومات عن الموضوع:

الوضع في غزّة

 بعد ان يسطت حركة المقاومة الإسلامية حماس سيطرتها على قطاع غزة وقيام رئيس السلطة الفلسطينية زعيم حركة فتح محمود عباس بحل الحكومة وأخذه مقاليد الحكم كاملة بيديه ، تحدث البعض بجد عن انقسام فلسطين الى معسكرين.
وزادت اسرائيل الطين بلة عندما اوقفت ارساليات الوقود والأغذية الى غزة ومنعت المساعدات الإنسانية الواردة عن طريق الأمم المتحدة ردّا على القصف الصاروخي المتكرّر لأراضيها من قبل مقاتلي حماس. وقد أسفر الحصار الإقتصادي وقطع التيار الكهربائي عن خلو الحوانيت مؤقتا وبالكامل من المواد الغذائية. ومعروف ان حركة حماس حلت مشكلة تزويد السكان بالإغذية بأسلوب راديكالي من خلال اختراق المعابر على الحدود مع مصر. فقد عبر آلاف الفلسطينيين الجياع الحواجز الى الجارة مصر للحصول على طعام. ولم تقف السلطات المصرية في وجههم. الا انها اغلقت الحدود من جديد بعد ايام.
وتحاول القاهرة اجلاس  زعماء الحركتين المتناحرتين في فلسطين الى طاولة المفاوضات. الا ان محمود عباس يرفض الدخول في حوار مباشر مع حماس ما لم يسلمه خصومه السياسيون السلطة في غزة. اما حماس فلا تريد بدورها تسليم المواقع التي تشغلها. كما لا تنوي حماس وقف قصف الأراضي الإسرائيلية، وهو الشرط الأساسي لإسرائيل كي تفك الحصار عن قطاع غزة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)