اهم احداث هذا الاسبوع (22-28 ديسمبر/كانون الاول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/11373/

الجماهيرية الليبية  تخرج من العزلة، وقائد الثورة الليبية  معمر القذافي يقوم بجولة أوروبية ، وصل إلى طرابلس في الأسبوع الماضي وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف  في زيارة هي الأولى التي تقوم بها شخصية روسية رفيعة المستوى  إلى ليبيا منذ ثلاثين عاما  لتفتح آفاقا واعدة للتعاون الثنائي.

روسيا: في مقابلة وافية، كان لوزير الخارجية الروسية  تقييمه لأهم نتائج عام ألفين وسبعة، العام الذي إعتبره سيرغي لافروف صعبا ولم يمر عبثا.

باكستان: كان العام المنصرم إختبارا صعبا لباكستان التي شهدت عمليات إرهابية، وأعمال عنف، وهجمات لطالبان، وأعمال تخريب للقاعدة،  بالإضافة إلى إعلان حالة الطواريء  ومن ثم رفعها قبيل الإنتخابات البرلمانية المقبلة، إلى تفجير بنظير بوتو، الذي فجر الوضع الملتهب أصلا.

فلسطين: شهدت الأراضي الفلسطينية جولة ثانية من المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين ضمن إطار العملية التي بدأت في أنابوليس،  ولم تتمخض تلك الجولة عن أي نتائج تذكر لغاية الآن.

روسيا: عقد الدوما، أو مجلس النواب في البرلمان الروسي ، جلسته التحضيرية الأولى حتى قبل حلول العام الجديد.  وجاء إنعقاد تلك الجلسة  يوم الإثنين الماضي ، بمبادرة من الرئيس فلاديمير بوتين، الذي إستخدم صلاحياته الدستورية في دعوته المشرّعين للبدء في العمل فورا.

افغانستان: قام زعماء كل من فرنسا وإيطاليا  وأستراليا وبريطانيا، عشية عيد رأس السنة الجديدة ، بزيارة  قواتهم المرابطة  في أفغانستان، والتي تبين  منها أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، مستعد للإبقاء على جنوده في ضواحي كابول ما دامت  واشنطن بحاجة إلى ذلك.