الهارمونيكا محبوبة الجميع

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/11349/

هناك بلدان عديدة تعتبر الهارمونيكا  آلة موسيقية قومية خاصة بها وحدها. والحقيقة انها ظهرت الى الوجود في روسيا بالذات سنة 1780 . الا ان الآلة الأولى كانت تختلف كثيرا من حيث الشكل عن مثيلاتها في الوقت الحاضر.
تلك كانت آلةَ طاولة وليس آلةً يدوية. وهي من صنع عازف الهارمونيكا المحترف كيرشنيك، الذي كان يقيم آنذاك في جزيرة فاسيليفسكي بمدينة سان بطرسبورغ.
بعد نصف قرن بالتمام والكمال  تم صنع الهارمونيكا اليدوية في ألمانيا. ووصلت الهارمونيكا "المبتكرة" بين هلالين الى روسيا سنة 1830. ولكن ما كان بالإمكان عزف ألحان الأغاني الروسية على تلك اآلة البدائية. وعندها عمد الصناع الروس المهرة الى تعديل الآلة وتطويرها.
ظهر الكثير جدا من آلات الهارمونيكا المتنوعة من حيث تركيبتها ومظهرها الخارجي. في روسيا وحدها ظهرت مجموعة كاملة من هذه الآلات، اكثر من 50. ولم يشهد اي بلد في العالم مثل هذا العدد من المبتكرات.
اليوم ايضا تصدح في روسيا ألحان زهاء 15 آلة موسيقية مميزة للهارمونيكا. اما النماذج الباقية فقد تحولت الى معروضات متاحف.. اكبر مجموعة فريدة من آلات الهارمونيكا موجودة في موسكو. جمعها البروفيسور ألفريد ميريك وهيأ لها متحفا متخصصا اهداه الى بلدية العاصمة الروسية. وما تزال الهارمونيكا الروسية معروفة في جميع انحاء العالم. 
وكان غينادي كالميكوف قد فتح الطريق امام الهارمونيكا الى خشبة المسارح الكبرى.  25 اوركسترا مرموقة  تتعاون معه. الملحنون يؤلفون له المقطوعات. وقد اتضح ان الهارمونيكا الروسية تصلح لعزف كل الأنواع والألحان الموسيقية:  موسيقى الجاز والموسيقى الكلاسيكية وحتى الموسيقى الآلية او موسيقى الروبوت. وما تعجز الهارمونيكا الغربية عن أدائه تؤديه الهارمونيكا الروسية بيسر وإتقان.
يدعوكم برنامج "زووم" للتعرف على كالميكوفواصدقائه، والاستماع كيف تصدح آلة الهارمونيكا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)