السكك الحديدية الروسية: ما الذي يكمن وراء الخطط العملاقة؟

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/11345/

تمتلك السكك الحديدية الروسية تأريخيا اهمية استرتيجية خاصة. حيث تعتبر حلقة الوصل بالنسبة للمنظومة الاقتصادية الموحدة ووسيلة نقل سهل المنال بالنسبة لملايين المواطنين الروس. بالاضافة الى ذلك فان سكك الحديد الروسية تقوم بربط اسيا باوروبا وتشكل ممرا نادرا للمواصلات.
وتقوم شركة "السكك الحديدية الروسية" بتطوير هذا النوع من وسائل المواصلات ليس في روسيا فقط، وانما تقوم ايضا بتقديم المساعدات في هذا المجال للدول الاخرى، بما في ذلك البلدان العربية. عن تاريخ هذه الشركة وخططها يتحدث ضيوف برنامج "بانوراما".

معلومات عامة عن الموضوع:

ممر المواصلا  "شمال- جنوب"
ظهرت السكك الحديدية في روسيا قبل 170 عاما. وتعتبر شركة "السكك الحديدية الروسية" اليوم من اكبر شبكات السكك في العالم. يبلغ طولها الإجمالي 85 الفا و500 كيلومتر. نصفها تعمل بالكهرباء. ولى شركة السكك 20 قاطرة شحن و62 الف حافلة ركاب.  تتكون قطارات الركاب من 2500 قاطرة و41 الف حافلة. وتقوم شركة السكك الحديدية الروسية بنقل اكثر من مليار و300 مليون راكب وحوالى نصف مليار طن من الحمولات في العام. كما يعمل في الشركة مليون و300 الف موظف.
تلعب سكة حديد سيبيريا او السكة العابرة لسيبيريا دورا هاما في النقل والمواصلات بين  الجزئين الأوروبي والآسيوي من روسيا. يبلغ امتدادها 9 آلاف و288 كيلومترا. ولذا فهي اطول سكة حديدية في العالم.
وقد انجز في عام 2002 تحويل السكة الى العمل بالطاقة الكهربائية كليا.
في الوقت الحاضر لم تشغل السكة  بشكل كامل، اذ يمكن نقل الشحنات بسرعة تتراوح بين 1000و1200 كيلومتر في اليوم. مدة نقل الحاويات في سكة حديد سيبيريا من بلدان منطقة آسيا والمحيط الهادئ الى اوروبا أسرع من الطريق البحري بـ 8 أيام ، بل وحتى 15 يوما. والى ذلك تعتبر سكة سيبيريا احدى اكثر الطرق شعبية عند السياح في روسيا.
في ايلول/ سبتمبر الماضي اقرت الحكومة الروسية "استراتيجية تطوير النقل بالسكك الحديدية في روسيا حتى العام 2030". ووفقا لهذه الوثيقة يُنتظر في الفترة المتبقية، حتى حلول ذلك التاريخ، مد اكثر من 20 الفا و500 خط جديد في المناطق الوعرة من البلاد على وجه الخصوص. وبذلك يعني في الحقيقة يضاهي  تدشين سكتين ونصف من طراز سكة الحديد العابرة لسيبيريا. 
وقعت اتفاقية ممر النقل الدولي "شمال - جنوب" في سنة 2000. وقد انضمت اليها فيما بعد بيلوروسيا وكازاخستان وسلطنة عمان وطاجكستان وسورية واذربيجان وارمينيا. كما تقدمت بطلبات الإنضمام كل من بلغاريا وقرغيزيا وتركيا واوكرانيا. وفي الوقت الحاضر، تم الإعتراف بهذا الممر رسميا من قبل هيئة الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي. كما تم تشكيل مجلس للتنسيق ومجموعات العمل لإجتذاب الحمولات الى ممر "شمال - جنوب" وتنسيق الرسوم. القسم البري من هذا الطريق يتكون من السكك الحديدية الروسية الممتدة من الحدود مع فنلندة حتى بحر قزوين. ومن هناك يستمر الطريق عبر دول قزوين الى منطقة الخليج وبحر العرب. ويعتبر ممر "شمال جنوب" بديلا عن الطرق المارة بقناة السويس مع تقليص كبير في كلفة نقل الشحنات ووقت توصيلها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)