الحج الروسي: المشاكل والافاق

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/11343/

تشكل رحلات المواطنين الروس الى الاماكن  الاسلامية والمسيحية المقدسة عاملا روحيا قويا لروسيا مع البلدان العربية. ولكن هل ان ارسال الحجاج من روسيا الى البلدان العربية منظمة بما فيه الكفاية؟ وكيف يمكن التغلب على مشكلة استغلال الحج للاهداف التجارية؟ على هذه وعيرها من الاسئلة يجيب ضيوف برنامج "بانوراما".

معلومات عامة عن الموضوع:

الحجاج المسلمون
أدى فريضة الحج عام 2007 عدد قياسي من مسلمي روسيا بلغ 27 الف حاج تقريبا. معظم حجاج روسيا من اهالي القوقاز الشمالي، وتترستان وباقي المناطق الروسية التي تقطنها تقليديا اكثرية اسلامية. وحمل الحجاج معهم الى الديار المقدسة اعلام روسيا واعلام جمهورياتهم الأخرى، تترستان وداغستان والشيشان وانغوشيتيا وغيرها. نصف الحجاج الروس وصلوا بلاد الحرمين بالخطوط الجوية، فيما استخدم الباقون وسائط النقل البرية. وكانوا جميعا يتمتعون بالتأمين والخدمات الطبية. طريق مسلمي روسيا الى مهد الإسلام بات اليوم اكثر امانا، فصار بوسعهم ان يكرسوا اكثر اوقاتهم للتعبد والإغتناء الروحي. وقد اكد كبار المسؤولين في روسيا مرارا ان للحج اهمية بالغة ليس فقط لسكان روسيا المسلمين ، بل وللدولة بأجمعها. ذلك لأن الأقطار العربية تحكم من نظرتها الى الحجاج الروس على روسيا بأسرها. ولذا يغدو الحج من هذه الناحية من الفعاليات المؤثرة في صورة الدولة ومنزلتها.


الحجاج المسيحيون
شهدت حركة الحجيج الروسي الأرثوذوكسي الى الديار المقدسة اوج ازدهارها في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. ساعد على ذلك بقدر كبير تأسيس البعثة الدينية الروسية في اورشليم-القدس، وكذلك تأسيس الجمعية الفلسطينية الأرثوذوكسية الأمبراطورية. وفي تسعينيات القرن العشرين انتعشت تقاليد الحجيج في روسيا من جديد، وبات عدد الحجاج المسيحيين الى العتبات الأرثوذوكسية في فلسطين يزداد عاما بعد عام. وفي سنة 1999 تأسس مركز الحج التابع لبطريركية موسكو. واستأنفت الجمعية الفلسطينية الأرثوذوكسية الإمبراطورية أعمالها بهمة ونشاط.
كما ساعد على احياء تقاليد الحج المسيحي توحيد بطريركية موسكو والكنيسة الروسية في الخارج في مايو/ديسمبر عام الفين وسبعة. وتفيد تقديرات الخبراء ان عدد الحجاج المسيحيين الروس الذين زاروا الديار المقدسة في الخارج من بداية التسعينات تجاوز ربع مليون حاج. وتشارك الأبرشيات والأديرة ورعايا الكنيسة الأرثوذكسية الروسية مشاركة فاعلة في تطوير حركة الحجيج . وخلال العام الماضي وحده تضاعفت خدمات الحج في الأبرشيات والأديرة والكنائس الروسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)