خبراء: في هجومه على الصين ترامب شعبوي ولكن بكين سترد بشكل حاد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/nwvx

الغيوم تتلبد في سماء منظمة الصحة العالمية.. الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شن هجوماً عنيفاً عليها وعلى الصين محملاً الطرفين مسؤولية التساهل والإهمال في تفشي فيروس كورونا عالمياً.

حدث ذلك أثناء انقعاد الجمعية العامة ال73 لمنظمة الصحة العالمية التي اتخذت قراراً بإجراء تحقيق دولي محايد وشامل حول أداء المجتمع الدولي مع الجائحة.

لماذا صعَّد ترامب موقفه ضد الصين إلى هذه الدرجة؟ ماذا لو قطعت الإدارة الأمريكية التمويل نهائياً عن الصحة العالمية كما هدد ترامب في رسالته شديدة اللهجة إلى أمين عام المنظمة؟ كيف سترد الصين على الاتهامات الأمريكية؟ ما موقف بكين من التحقيق الدولي حول أسباب الوباء تعامل المجتمع الدولي معه؟ من ربح هذه الجولة من الصراع الاستراتيجي بين الصين وأمريكا، خاصة بعد أن أعلن الرئيس الصيني زيادة دعم بكين للمنظمة بواقع ملياري دولار خلال سنتين؟ وماذا بعد إنذار ترامب للصحة العالمية بإجراء إصلاحات داخلية جوهرية خلال 30 يوماً؟ وهل معركة عزل الصين الصاعدة عالمياً هي المعركة الأهم بالنسبة لترامب؟

هذه العناوين نناقشها مع ضيوف برنامج "أبعاد روسية"، في موسكو أحد أهم الخبراء الروس في الشؤون الصينية الدكتور أليكسي ماسلوف وهو أستاذ في مدرسة الاقتصاد العليا

ومدير معهد الشرق الأقصى بالوكالة وفي  واشنطن الأستاذ المحاضر في معهد الشرق الأوسط الدكتور حسن منيمنة.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا