اعياد رأس السنة

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/10683/

في مختلف القارات والبلدان يتم الاحتفال بحلول رأس السنة الجديدة باشكال واوقات مختلفة. حول تاريخ هذا العيد، وعن كيفية استقبال العام الجديد في روسيا يحدثنا ضيوف برنامجنا لهذا اليوم.

معلومات عامة حول الموضوع:

تاريخ العيد
عيد رأس السنة من اقدم الأعياد في العالم. فقد ظهر قبل ما لا يقل عن 25 قرنا. اثناء الحفريات المصرية عثر علماء الآثار على إناء كتبت عليه عبارة "رأس السنة". وكانت عادة الإحتفال بعيد رأس السنة قد لوحظت لأول مرة في وادي الرافدين – العراق حاليا. فالأعمال الزراعية هناك تبدأ في نهاية مارس/آذار عندما يرتفع منسوب المياه في دجلة والفرات. وقبيل ذلك تقام اعياد رأس السنة على مدار 12 يوما. الناس يمرحون ويحتفلون في مسيرات ومهرجانات صاخبة. عموما كانت اعياد رأس السنة في الماضي السحيق مرتبطة دوما بقدوم الربيع ، اي مع بداية انتعاش الطبيعة بعد سبات الشتاء وانتظار المحصول الجديد. وفي روسيا نفسها كان الاحتفال برأس السنة على مدار فترات طويلة يجري في الأول من مارس/آذار.
وفي القرن 15 الميلادي اعتبر الروس ختام جني المحاصيل في الأول من سبتمبر/ايلول بداية للعام الجديد. أما تقاليد الإحتفال برأس السنة في الشتاء فقد جاء بها الى روسيا القيصر بطرس الأكبر. ففي عام 1699 اصدر مرسوما بإعتماد التقويم الجديد ابتداء من ميلاد السيد المسيح. كما امر بالإحتفال بعيد رأس السنة على الطريقة الأوروبية، اي في الأول من يناير/كانون الثاني من كل عام. وفرض المرسوم القيصري على جميع اهالي مدينة موسكو استقبال العام الجديد بإشعال المواقد والألعاب النارية في ليلة رأس السنة وتبادل الهدايا وتزيين المنازل بشجرة رأس السنة، وهي في روسيا شجرة الشوح او الشربين. وفي القرون التي مرت من ذلك الحين بات رأس السنة في روسيا من اكثر الأعياد شهرة في البلاد. شوارع المدن الروسية تزين بأشجار رأس السنة وبالمصابيح الملونة . وتعج المتاجر بالمشترين الذين يقبلون على اقتناء الهدايا للأقارب والأصدقاء. وبالطبع الأطفال يحبون عيد رأس السنة حبا جما. خاصة وان العطلة الشتوية تحل في هذه الأيام ولا موجب للذهاب الى المدرسة. وقبل بضع سنوات بدأت في روسيا عطلة طويلة عند الكبار ايضا. عطلة الأسبوع تبدأ في 31 من ديسمبر/كانون الآول وتستمر حتى السابع من يناير/كانون الثاني تاريخ ميلاد السيد المسيح، عند الروس الأرثوذكس.
وعيد رأس السنة الروسي الثلجي محبوب ليس في روسيا وحدها. ففي بداية كل عام يقام مهرجان "الشتاء الروسي" في لندن، ومهرجان "فصول السنة الروسية" في باريس. ويحمل المهرجانان الى اوروبا الأغاني والرقصات الروسية المميزة والتزلق على زحافات الخيول وغير ذلك من تقاليد رأس السنة الجميلة.

من يحتفل برأس السنة ومتى؟

الأول من يناير/كانون الثاني هو التاريخ الأكثر انتشارا في العالم للإحتفال بعيد رأس السنة. ففي هذا اليوم يحتفلون بعيد رأس السنة في اوروبا والولايات المتحدة واميركا اللاتينية واستراليا واليابان والعديد من البلدان الأخرى.
عيد رأس السنة الآخر يحل وفقا للتقويم القمري وليس له يوم محدد، ويحتفل به عادة في اول اكتمال للبدر في الربيع، ما بين 21 من يناير/كانون الثاني واواخر فبراير/شباط. وفقا للتقويم القمري يُحتفل بعيد رأس السنة في الصين وماليزيا والفيتنام وسنغافورة وكوريا.
اما تاريخ رأس السنة الإسلامية فيتغير كل عام بالمقارنة مع التقويم الشمسي. ويمكن استقبال رأس السنة في الربيع ايضا.
نوروز هو اسم اليوم الأول من السنة الجديدة حسب التقويم الفارسي. ويحتفل به على نطاق واسع في ليلة 21 على 22 من مارس/آذار، اي في يوم الإعتدال الربيعي، في جمهوريات آسيا الوسطى وايران واذربيجان وباكستان.
ويمكن تمديد عيد رأس السنة يوما آخر اذا انتقلنا الى الهند التي تحتفل بالعيد في 22 من مارس/آذار. في الهند عموما 8 مواعيد للإحتفال برأس السنة.
ويمكن استقبال رأس السنة حتى في فصل الصيف. فالهنود الحمر من قبيلة المايا في المكسيك يحتفلون بعيد رأس السنة في 16 من يوليو/تموز.
وفي الحبشة - اثيوبيا تحل السنة الجديدة في 11 من سبتمبر/ايلول بعد انتهاء موسم الأمطار. ويأتي رأس السنة الى اندونيسيا في اكتوبر/تشرين الأول، فيما يأتي الى اوقيانيا وجزر الهاواي في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني.
عموما يمكن للمرء، اذا اراد، ان يحتفل بعيد رأس السنة طول السنة. والى ذلك ففي مختلف البلدان منطلقات مختلفة لحساب الزمن والتقاويم. ولذلك ليس هناك اجماع بين ابناء مختلف الحضارات والأديان والبلدان في الجواب على السؤال التالي:" في اي عام نحن الآن؟".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)