علامَ تمنح جائزة نوبل؟

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/10678/

في العاشر من ديسمبر/كانون الاول تجرى مراسم منح جائزة نوبل - وهي ارفع جائزة في العالم. وهناك علاقة خاصة بهذه الجائزة. فقد ارتبطت السيرة الذاتية لمؤسس الجائزة مع بلدنا.

 حول كيفية تقليد هذه الجائزة والكثير من الجوائز الاخرى في روسيا والعالم يحدثنا ضيوف حلقتنا لهذا اليوم:
عضو الرابطة الدولية لحركة جائزة نوبل سيميون دراغولسكي.
الكاتب والصحفي دميتري بيكوف.

معلومات عامة حول الموضوع:

 تاريخ جائزة نوبل

عائلة نوبل جمعت ثروتها في روسيا من خلال تنفيذ طلبات وزارة الدفاع. رب العائلة عمانوئيل نوبل مُنح ميدالية الإمبراطورية الروسية الذهبية تقديرا لإختراع الألغام البحرية التي اخذ ينتجها بالجملة. اما ابنه الأصغر الفريد فقد كان اكثر ابنائه موهبة. حيث سجل طوال حياته 350 براءة اختراع في شتى الميادين، في الكيمياء الكهربائية والبصريات والبيولوجيا والطب. حتى انه صمم الفرامل الأوتوماتيكية والمراجل البخارية المأمونة.
الا ان نوبل الإبن جمع ثروته من الديناميت الذي اخترعه.
ثم ان عائلة نوبل مارست الأعمال في مجال النفط. ولهذا الغرض توجه روبرت نوبل الى القوقاز. وبعد حين من الزمن بعث رسالة الى اخيه الفريد شكى فيها من عدم قدرته على حل مشكلة نقل النفط الخام عبر سلسلة جبال القوقاز. وكتب يقول ان تطور الصناعة النفطية في روسيا يتوقف على ... الحمير. ذلك ان النفط كان ينقل على ظهورها في تلك السنين. وأضاف "إن الطلب على النفط واسعاره في ازدياد سريع لا تستطيع الحمير ان تجاريه في وتيرة تكاثرها". وعندذاك اقترح الفريد وسيلة جديدة تماما، هي ضخ النفط في أنابيب بعدة مضخات. وألحق بالرسومات اللازمة لهذا الغرض اطلس جبال القوقاز وعلّم عليه الطريق الذي ينبغي مد انبوب النفط فيه. ومما له دلالته ان الفريد نوبل لم يزر القوقاز مرة. وقد توفي سنة 1896. وبعد وفاته خلّف ملك الديناميت هذا ثروة طائلة تقدر بـ 62 مليون جنيه استرليني. وبهذه الأموال تأسست جائزة نوبل العالمية الشهيرة.

جائزة نوبل
اكاديمية العلوم الملكية السويدية تمنح جائزة نوبل في الفيزياء والكيمياء والإقتصاد، فيما يمنح معهد كارولين في استوكهولم الجائزة في الفيزيولوجيا والطب، والأكاديمية الملكية في استوكهولم تمنح جائزة نوبل في الأدب. اما جائزة نوبل للسلام فتمنحها لجنة مكونة من خمسة اعضاء ينتخبهم البرلمان النرويجي.
في العاشر من ديسمبر/كانون الأول تدعو مؤسسة نوبل الفائزين بالجائزة وعائلاتهم الى استوكهولم واوسلو. وتجري مراسم التكريم في استوكهولم في قاعة الاحتفالات بحضور الفٍ ومائتي شخص تقريبا. يقوم ملك السويد بتقليد جائزة الفيزياء والكيمياء والفيزيولوجيا والطب والأدب والإقتصاد بعد كلمة مقتضبة يستعرض فيها ممثلو الهيئة المانحة للجوائز انجازات الفائز بالجائزة. ويتكلل الإحتفال بمأدبة تقيمها مؤسسة نوبل في قاعة مبنى البلدية.
اما في اوسلو فيتم تقليد جائزة نوبل للسلام في مراسم تقام في قاعة الجامعة بحضور ملك النرويج والعائلة المالكة. ووفقا لقواعد مراسم تقليد الجائزة في استوكهولم واوسلو يلقي الفائزون بها محاضراتهم النوبلية، ثم تصدر تلك المحاضرات في طبعة خاصة بعنوان "الفائزون بجائزة نوبل".
تتعرض مؤسسة نوبل في احيان كثيرة للإنتقاد بسبب عدم رغبتها في شمول الجائزة ميادين اخرى من النشاط البشري. الا ان السبب يكمن في وصية نوبل نفسه. فهي تحصر منح الجائزة في خمسة ميادين فقط. والإستثناء الوحيد هو منح جائزة نوبل تقديرا للإنجازات في الميدان الإقتصادي. وهي تسمى رسميا جائزة ذكرى الفريد نوبل في الإقتصاد. وقد منحت لأول مرة في عام 1969.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)