النفس والمرض. الدكتور تولوكونين يتحدث عن جملة أمراض شائعة ويبين المنبع النفسي المسبب لها

الصحة

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/rcf9

هل حقا أن كل مرض له مسبب نفسي أم أن العامل النفسي هو عامل مصاحب ومفاقم للمرض ولا يمكن أن يكون مسببا أساسيا له؟

لقد سبق أن تحدثنا في هذا الأمر مع عدة ضيوف وأبرزهم الدكتور في البيولوجيا ألكساندر بانتشين ولكن هذه المرة نستضيف شخصا مخالفا له في الرأي  - رئيس معهد العلم النفسجسمي، حاصل على شهادة دكتوراة في طب الأمراض النفسية أرتيوم تولوكونين. الدكتور تولوكونين يشاطر تماما أفكار الدكتور فاليري سينيلنيكوف - صاحب الكتاب الشهير "أحبب مرضك. أسرار الوعي الباطن" المترجم إلى لغات كثيرة ومنها العربية.
الحديث سيكون استنادا إلى كتاب الضيف بعنوان -
"السيكوسوماتية التطبيقية. ما هي الأفكار والعواطف التي تبرمج الأمراض وكيف تكتسب المعافاة؟".
يقول الضيف: "نحن نصنع الأمراض بأنفسنا
فالحساسية مثلا هي رد فعل الجسم لصدمة وقعت سابقا في حياتنا. تنشأ مشاكل المعدة إذا كنت "لا تهضم" شيئًا - إنسانا أو عملا أو موقفا أو حالة معينة. غالبًا ما يكون العقم نتيجة الخوف من أن تصبحي أماً. التهاب اللوزتين المزمن - صراعات عدم البوح والإفصاح عن تذمر. أي مرض لا ينشأ بسبب عوامل خارجية، ولكن بسبب عوامل داخلية - الإجهاد العاطفي والضغط النفسي. قبل أن تدخل في صراع مع المرض - حاول دراسة مسبباته النفسية ففي حال لم تحصل على جواب في داخلك وتغير موقفك ونمط تفكيرك تجاه قضايا معينة فالمرض سيعود لا محالة".

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا