أصدقاء ضد غاز روسيا.. ولكن التجار لا يقبلون الخسارة

أخبار الصحافة

أصدقاء ضد غاز روسيا.. ولكن التجار لا يقبلون الخسارة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jn4p

" لماذا باعت بولونيا غازها المسال لأوكرانيا بخسارة"، عنوان مقال "أوراسيا ديلي" عن استقبال بولونيا لأول ناقلة غاز أمريكي وبيعه لأوكرانيا بدلا من توزيعه على المستهلكين البولونيين.

يجعل المقال منطلقه تلك الشحنة الأمريكية من الغاز الطبيعي المسال التي تلقتها بولونيا، في يونيو الماضي، واحتفت بها رسميا- وهي الوحيدة حتى الآن- ثم بدلا من أن تبيعها لمواطنيها، باعتها لأوكرانيا بخسارة. "فلم يذهب الغاز المسال الأمريكي للمستهلكين البولنديين للحد من اعتماد البلاد على "الوقود الأزرق" من روسيا. إنما أعيد بيعه إلى أوكرانيا. وقد صرح بذلك تاجر أوكراني خاص لـ " إيرو تريدينغ"، كما جاء في المقال.

وأضاف أن أوكرانيا لم تشتر الغاز مباشرة في روسيا منذ عامين، ولكنها تشتري "الوقود الأزرق" من التجار الأوروبيين بالسعر الجاري.

ويضيف المقال أن العقد، المنشور على موقع نظام المشتريات الأوكراني Prozorro ، يقول إن "أوكرترانسغاز" اشترت الغاز من إيرو للتجارة بسعر 231 $ لكل ألف متر مكعب. ووفقا للرئيس المشارك لصندوق استراتيجية الطاقة ديمتري مارونيتش، فإن هذا السعر أقل من تكلفة الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة لبولندا نفسها.

وأضاف مارونيتش أن "هذا مربح لأوكرانيا، ولكن السلطات اتخذت مثل هذا القرار من منطلق سياسي... هذه سياسة بحته، إلا أن التجار لن يقبلوا العمل بخسارة".

وفي السياق، نقل المقال ما كتبه البروفيسور فلاديسلاف ميلزارسكي، من جامعة لودز للعلوم التقنية، على بوابة الأعمال البولندية "بيزنس أليرت"، وجاء فيه أن شحنات الغاز المسال الأمريكية سوف تتسبب في خسائر لبولندا نفسها، على الأقل 71 دولارا لكل ألف متر مكعب.

ونقلت "أوراسيا ديلي" عن نائب مدير الصندوق الوطني لأمن الطاقة، أليكسي غريفاتش، أن البولنديين يريدون الاستفادة من تسييس مسألة شراء الغاز في أوكرانيا، وقوله: "ولكنهم، في واقع الحال، باتوا يعرضون بالفعل على أوكرانيا الغاز الروسي بسعر أغلى. فعلى سبيل المثال، في أكتوبر- نوفمبر كان متوسط ​​سعر الغاز الروسي في أوروبا حوالي 205-210 دولارات، وكان متوسط ​​سعر الغاز المعاد بيعه لأوكرانيا 225 دولارا، في كتوبر و 240 دولارا في نوفمبر. وخلال هذا الوقت، ضخّت بولندا إلى أوكرانيا حوالي 300 مليون متر مكعب... وهذا يعني، أن كييف باتت تدفع من الآن سعر الغاز البولندي الطبيعي المسال".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

سينيورا ترامب تحقق شهرة عالمية.. فمن هي وما قصتها مع البطاطا؟