خبراء يستبعدون إنجاز خط أنابيب الغاز من إسرائيل إلى أوروبا

أخبار الصحافة

خبراء يستبعدون إنجاز خط أنابيب الغاز من إسرائيل إلى أوروبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jlys

"أنبوب غاز إسرائيل-أوروبا: نأمل في أن ترتفع أسعار الغاز في أوروبا مع حلول العام 2025"، تحت هذا العنوان، كتبت "أوراسيا ديلي"، عن آفاق تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا.

وجاء في المقال أن مشروع خط أنابيب الغاز من إسرائيل عبر قبرص إلى اليونان وإيطاليا تلقى دفعة جديدة. فقد وقّعت أربعة بلدان مذكرة تفاهم بشأن مد أطول خط غاز إلى أوروبا. ويقول البيان المشترك إن المشروع سيعزز أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي.

ونقل المقال عن وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، قوله إن مشروع خط أنابيب الغاز قابل للحياة، رغم الصعوبات الفنية في مدّه على عمق أكثر من 2000 متر، على قاع البحر المتوسط.

ونقلت الصحيفة عن رئيس شركة "نيو يوروب" الاستشارية للطاقة، تشارلز إيليناس، إبداء أسفه على أن الحديث عن المشروع يجري وكأنه أنجز، فيما هو "لن يصبح حقيقة إلا عندما يتم التوقيع على اتفاقات بشأن بيع الغاز. وهذا لن يحدث إلا بعد أن تتخذ شركات النفط والغاز قرارا نهائيا للاستثمار واستعدادها لاستثمار مليارات الدولارات في البناء".

ويستبعد أليكسي غريفاتش، نائب صندوق أمن الطاقة الوطنية، في حديثه إلى الصحيفة، "أن يتم تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز من إسرائيل عبر قبرص إلى أوروبا، إلا إذا أخذت صناديق الاتحاد الأوروبي التكلفة بالكامل على عاتقها".

وأشار المقال إلى أن شركة "IGI Poseidon" هي التي ستقوم بتنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز المتوسطي. ونقل قول مديرها التنفيذي، إيليو روجيري، لوكالة أسوشييتد برس، إن عروض الغاز في أوروبا تتجاوز الطلب ما أدى إلى انخفاض الأسعار ووقف الاستثمارات الجديدة في البنية التحتية. غير أنه توقع أن تحدث زيادة في الأسعار، قبل العام 2025، عندما يخطط لاستكمال إنشاء خط أنابيب غاز من إسرائيل عبر قبرص إلى اليونان وإيطاليا.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

دور غريب لطائرات فرنسية.. تفاصيل ساعات القذافي الأخيرة!