إيران في مرمى النيران ولبنانيون يتوسلون ضرب حزب الله

أخبار الصحافة

إيران في مرمى النيران ولبنانيون يتوسلون ضرب حزب اللهجامعة الدول العربية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jj5f

"يريدون توجيه ضربة لإيران بموافقة الأمم المتحدة"، و"العربية السعودية تدعو جيرانها للاتحاد ضد التهديد المشترك"، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا" اليوم الثلاثاء.

توقف سوبوتين في مقاله عند تهديد جامعة الدول العربية باللجوء إلى مجلس الأمن الدولي، ردا على سياسة إيران في الشرق الأوسط التي تعتبرها مزعزعة للاستقرار. جاء ذلك البيان الختامي الصادر عن اجتماع طارئ للمنظمة عقد في القاهرة على مستوى وزراء الخارجية، حيث دعت السعودية والبحرين العالم العربي إلى التوحد لمواجهة الجمهورية الإسلامية في الصراعات الإقليمية، وخصوصا في المناطق التي تفترض الرياض أن إيران تشارك فيها عبر ميليشيات شيعية مسلحة.

وأضاف كاتب المقال، استنادا إلى تعليقات خبراء على قناة الجزيرة القطرية، أن "الاجتماع الذي عقد في القاهرة يأتي كمحاولة من السعودية "لتوحيد المواقف في منطقة عربية مقسمة". وأن المملكة تأمل في أن يساعد التهديد المزعوم من ايران وحزب الله والحوثيين على التفاف أعضاء الجامعة العربية حول الرياض".

ويتوقف سوبوتين، في مقاله، عند مقاطعة لبنان لاجتماع الجامعة العربية لحساسية الموقف من حزب الله اللبناني واعتبار ذلك شأنا لبنانيا داخليا، فيلجأ إلى رأي البروفيسور غريغوري كوساتش، الأستاذ في قسم الشرق المعاصر بكلية التاريخ والعلوم السياسية والقانون بالجامعة الحكومية الروسية للعلوم الإنسانية، الذي يقول للصحيفة: " إذا كان لبنان يقاطع رسميا الاجتماعات ذات الصلة، فهذا لا يعني ليس هناك قوى سياسية لبنانية ذات مصلحة بأن يكون لبنان هدف الضربة القادمة. هذه الجهات معروفة جيدا، وهي ليست فقط جماعة الحريري، بل وكثير من السياسيين المسيحيين".

وفي الشأن نفسه، يرى كوساتش- كما يقول كاتب المقال- أن العربية السعودية تحاول الضغط على "حزب الله"، وأن "الحديث يدور عن أن الحد الأدنى المطلوب من هذه الجماعة، في الوقت الراهن، هو أن تتخلى عن سلاحها. ومع أن هذه الفكرة بالطبع غير قابلة للتحقيق، إلا أن السعي في هذا المنحى سيستمر".

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة