إيلون ماسك يتنبأ بحرب عالمية ثالثة والعسكريون يعترضون

أخبار الصحافة

إيلون ماسك يتنبأ بحرب عالمية ثالثة والعسكريون يعترضونايلون ماسك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8ow

تطرق فلاديمير تشوبرين في مقال نشرته "موسكوفسكي كومسموليتس" إلى رد إيلون ماسك المفاجئ على قول الرئيس بوتين: "من سيملك العقل الصناعي، سيملك العالم".

كتب تشوبرين:

 قال إيلون ماسك، مدير مؤسسة "سبيس إكس"، في صفحته على شبكة تويتر إن "السبب الأكثر احتمالا لاندلاع الحرب العالمية الثالثة سيكون الصراع من أجل التفوق في مجال العقل الصناعي. وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أشار قبل أيام إلى أن من سيملك هذه التكنولوجيا سيملك العالم". فما الذي يقصده إيلون ماسك؟

هذا الموضوع بهذا القدر أو ذاك معروف للبشرية، فكثيرون شاهدوا فيلمي "المدمر" والمدمر-2"، اللذين عكسا سيناريوهات وعواقب استخدام العقل الصناعي. وقد سبق أن تنبأ الكاتب البولندي ستانيسلاف ليم بفوز الماكينة على الإنسان.

وهذا يعني أن هناك ما يجب التفكير فيه، وخاصة أن الواقع غالبا ما يتحول في السنوات الأخيرة إلى خيال. فهل ستنتصر الماكينة على الإنسان؟ وهل إن الخطر الرئيس يكمن في عدم السيطرة على العقل الصناعي؟

طرحت الصحيفة هذه الأسئلة على عضو إدارة المركز الاجتماعي الإقليمي "إنترنت-تكنولوجيا" مارك تفيردينين، وطلبت منه إبداء رأيه في هذه المسألة.

يقول الخبير إن "من الصعب الحكم على وضع التصاميم الروسية في هذا المجال. قد نكون متخلفين بعض الشيء. ولكن على مستوى العالم لا توجد أي معلومات عن هذه الأمر. وأنا لا أستبعد أن تصل نسبة الخطر من العقل الصناعي إلى 30-40 في المئة حاليا. والمسألة الأخرى: هل بإمكان العقل الصناعي تطوير نفسه إذا ما جُهز ببرنامج معين؟ نحن نعرف بوجود أشخاص قتلة محتملين. وهذا يمكن أن ينطبق على العقل الصناعي ايضا. وبرأيي، تستطيع روسيا التقدم وإنتاج تكنولوجيا رقمية، وأن تصبح رائدة في هذا المجال. ومن أجل ذلك، لا حاجة إلى بناء المصانع او استخراج الخامات المعدنية. لأن كل ما نحتاجه هو العقول، وهي موجودة لدينا. وكذلك الأموال اللازمة لهذه الدراسات".

أما الخبير العسكري، رئيس تحرير مجلة "الدفاع الوطني" إيغور كوروتشينكو، فيقول إن "جميع القرارات الخاصة باستخدام السلاح النووي، استنادا إلى منظومات الإنذار المبكر بالهجوم الصاروخي، يتخذها القائد العام الأعلى في الدولة. وهذا النظام معمول به في روسيا والولايات المتحدة والصين وفي بقية الدول التي تملك السلاح النووي، وليس العقل الصناعي غير الموجود في العالم حتى الآن.

ايغور كوروتشينكو

وبالنسبة إلى روسيا، فإن إطلاق الصواريخ من غير قرار أمر مستبعد من حيث المبدأ. وإن منظومة الأمن تستبعد تماما أي تدخل خارجي. وأنا واثق من أن مثل هذه المنظومات الأمنية موجودة في بقية البلدان النووية. فعم نتحدث؟".

-         ولكن من فيلم "المدمر"، نعرف أن الإنسان لم يعد يتحكم بمنظومة الكمبيوتر. وبسبب ذلك اندلعت الحرب النووية بين روسيا والولايات المتحدة...

"أكرر ثانية: القرار يتخذه رئيس الدولة وليس الكمبيوتر. وهكذا ستكون الأمور في المستقبل المنظور وليس كما يتوقع ماسك. لأن هذا وهم في رأسه. إنه إنسان ثري وهو يلهو ويطرح علينا هذه القصص المرعبة.

لقد قال أحد مخترعي الماكينات "الذكية": "لن تنتصر الماكينة على الإنسان، إذا لم يصبح كسولا". وقد يكون هذا هو الواقع.

ترجمة وإعداد: كامل توما