واشنطن تحدد شروط إعادة الممتلكات الدبلوماسية الروسية

أخبار الصحافة

واشنطن تحدد شروط إعادة الممتلكات الدبلوماسية الروسيةواشنطن تحدد شروط إعادة الممتلكات الدبلوماسية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1ut

نشرت صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" مقالا بقلم أنطون بلوشينكو عن ممتلكات البعثة الدبلوماسية الروسية، التي أقامت واشنطن الحجز عليها، يلقي فيه الضوء على شروط إعادتها.

كتب بلوشينكو:

تدرس الإدارة الأمريكية إمكان رفع الحجز عن ممتلكات البعثة الدبلوماسية الروسية، ولكن بعد تنفيذ موسكو عددا من شروط واشنطن، والشرط الأساس فيها هو استعراض الكرملين "صدق نياته" حيال الأزمة السورية، حيث ستلاحظ واشنطن هذا "الصدق" إذا ما نفذت روسيا التزاماتها بمراعاة الهدنة في المنطقة. هذا ما صرح به نائب مساعد الرئيس الأمريكي سيباستيان غوركا.

وقال غوركا لقناة سي إن إن التلفزيونية إن الولايات المتحدة تريد إعادة الممتلكات المقام عليها الحجز إلى روسيا، ولكن ذلك سيتم إذا ما لاحظت واشنطن رغبة روسيا في دعم اتفاقية الهدنة الذي تم التوصل إليها في سوريا.

سيبستيان غوركا

وأضاف أن الإدارة الأمريكية ترغب في "منح فرصة للتعامل والتعاون المتبادل" مع الجانب الروسي، رغم أن البلدين قد تكون لديهما وجهات نظر مختلفة بشأن المسائل الدولية. واستطرد: "في الواقع قد لا نشاطرهم الفلسفة نفسها، والتصريحات ووجهات النظر بشأن العالم... لكن هناك في الحقيقة موضوعات تثير اهتمامنا المشترك".

وبحسب المتحدث، يجب على موسكو استعراض صدق نياتها إزاء اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، عندها فقط سيرفع البيت الأبيض الحجز عن ممتلكاتها، وقال: "تذكروا مقتل أكثر من 400 ألف شخص في سوريا. هذا أمر فظيع. فإذا لاحظنا نيات صادقة للكرملين في مسائل مثل وقف إطلاق النار، عندها قد يقرر ريكس تيلرسون عمل ذلك"؛ مضيفا أن هذا القرار سيؤثر في تحسين العلاقات بين البلدين.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن صحيفة "إيزفيستيا" أفادت، استنادا إلى مصادر دبلوماسية روسية، بأن روسيا مستعدة لطرد نحو 30 دبلوماسيا أمريكيا وحجز بعض ممتلكات البعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا، وأن هذه الإجراءات ستكون رد موسكو على رفض البيت الأبيض رفع الحجز عن الممتلكات الروسية، الذي فرضه باراك أوباما في نهاية ولايته، وأن موسكو لا تنوى السكوت عن هذه الإجراءات الأمريكية المعادية، بحسب المصدر الدبلوماسي الروسي.

من جانبه، أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن صبر روسيا قد أوشك على النفاد في مسألة حجز الممتلكات الروسية، وأن موسكو مستعدة لاتخاذ إجراءات جوابية.

ترجمة وإعداد: كامل توما