محلل سياسي أمريكي: استيضاح المواقف كان مهما لترامب وبوتين

أخبار الصحافة

محلل سياسي أمريكي: استيضاح المواقف كان مهما لترامب وبوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/isgt

تطرقت صحيفة "إيزفيستيا" إلى الاتصال الهاتفي الأخير بين الرئيسين بوتين وترامب؛ مشيرة إلى أنه كان ضروريا ومهما، بحسب خبير أمريكي.

جاء في مقال الصحيفة:

أكد المحلل السياسي الأمريكي، رئيس مركز التحليل السياسي-العسكري في معهد هدسون ريتشارد وايتس، في حديث إلى الصحيفة، أهمية الاتصالات الهاتفية بين رئيسي الولايات المتحدة وروسيا دونالد ترامب وفلاديمير بوتين. وشدد على أنه بغض النظر عن أن الاتصال الهاتفي الحالي كان مكرسا لمشكلتي سوريا وكوريا الشمالية، خلافا للاتصال الهاتفي الأول بينهما في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، والذي تطرق إلى مسألة الحد من انتشار الأسلحة النووية والأمن الإقليمي ومحاربة الإرهاب وإعادة العلاقات التجارية–الاقتصادية، فإن هذا الاتصال في الواقع هو مادة جيدة للتفكير.

ريتشارد وايتس

ويقول وايتس إن "موضوعي سوريا وكوريا الشمالية هما مهمان فعلا. ومن دون التعاون الروسي–الأمريكي سيكون من الصعب جدا إحراز النصر على "داعش" في سوريا. وصحيح أن كلاً من الرئيسين ينظر بصورة مختلفة إلى كيفية إنهاء النزاع السوري، لذلك من المهم جدا "استيضاح المواقف" لتجنب أي تصعيد غير مقصود، -كما يؤكد الخبير.

وبحسب وايتس، تعدُّ تسوية مشكلة كوريا الشمالية الأكثر إلحاحا حاليا أمام المجتمع الدولي. ورغم ملاحظة بعض الاختلاف في مواقف موسكو وواشنطن بهذا الشأن، فإن الأهداف المنظورة والبعيدة للدولتين عموما متطابقة.

وأضاف المحلل السياسي الأمريكي أن "روسيا والولايات المتحدة تريدان وقف كوريا الشمالية تجاربها النووية والصاروخية. وإضافة إلى هذا، أعتقد أن البلدين يريدان في المستقبل توحيد شطري كوريا في دولة واحدة، تندمج تماما اقتصاديا مع الإقليم، وتكون دولة منزوعة السلاح النووي".

ويرى الخبير أن "التعاون الروسي–الأمريكي هو شرط ضروري لتسوية أي مشكلة، مع أن هذا غير كاف في العالم المعاصر، لأن موسكو وواشنطن بحاجة كما في السابق إلى مساعدة الصين وأوروبا وشركاء آخرين"؛ مذكِّرا بأن قمة "العشرين الكبرى" ستكون فرصة كبيرة للحصول على دعم اللاعبين الآخرين".

هذا، ويذكر أن الاتصال الهاتفي بين الرئيسين الروس والأمريكي جرى يوم 2 مايو/أيار الجاري، حين ناقش الرئيسان خلاله التحديات الحالية، واتفقا على التحضير للقاء خلال قمة العشرين التي ستعقد في هامبورغ بألمانيا يومي 7 و8 يوليو/تموز المقبل.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة