كيسنجر يضع لترامب خطة لتطبيع العلاقات مع روسيا

أخبار الصحافة

كيسنجر يضع لترامب خطة لتطبيع العلاقات مع روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icrd

ذكرت صحيفة "فزغلياد" أن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر يتولى وضع خطة لتطبيع العلاقات مع روسيا، ستشمل رفع العقوبات الاقتصادية وحل القضية الأوكرانية.

جاء في المقال:

كتبت صحيفة "بيلد" الألمانية أن كيسنجر يرى تحسين العلاقات مع روسيا ضروريا نظرا إلى ازدياد قوة الصين. وبما أن وزير الخارجية الأمريكي مفاوض من ذوي الخبرة، وأنه التقى شخصيا الرئيس بوتين، فإنه سوف يكون الوسيط في تطبيع العلاقات بين البلدين.

وتقول الصحيفة الألمانية إن ترامب يسعى لرفع العقوبات عن روسيا "بناء على نصيحة هنري كيسنجر"، ويشير إلى ذلك أيضا "التحليل الذي أُجري بطلب من الأجهزة الأوروبية المختصة"، والذي اعتمد على المعطيات التي تم الحصول عليها من الفريق الانتقالي للرئيس ترامب.

ومن الملاحظ، أن هنري كيسنجر ينصح الرئيس المنتخب بـ "التنازل" لموسكو عن النفوذ في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة. والحديث يدور هنا أيضا عن المسألة الأوكرانية، أي أن روسيا تقدم ضمانات أمنية في الدونباس، مقابل توقف الغرب عن "الاستياء" إزاء انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، ولكن من دون اعتراف غربي رسمي بالجمهورية، وهكذا بحيث ألا تبقى مشكلة عالقة. 

وسائل إعلام مختلفة أشارت إلى إن ترامب سيتبنى "لعبة كيسنجر" بالتعامل مع روسيا والصين، أي أنه سوف يعتمد على موسكو في مواجهته مع بكين.

أما كيسنجر، فقال في مقابلته الأخيرة في الشهر الجاري مع القناة التلفزيونية "سي بي إس"، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحسب بدقة ويدافع بصلابة عن المصالح الوطنية لبلاده. وأكد كيسنجر أيضا أن هناك ارتباطا ما بين التاريخ الروسي ومشاعر الرئيس بوتين الباطنية. ومن الجدير بالذكر أن كيسنجر تحدث في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني حول كيف يجب أن تتصرف إدارة ترامب مع موسكو. وبوجه خاص، تحدث عن ضرورة التخلي عن "اللهجة المتعالية" التي استخدمها الرئيس الامريكي باراك أوباما. وبحسب كلمات كيسنجر، يجب أن تؤخذ موسكو على محمل الجد. 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة