طائرات "توبوليف-22 إم 3" ستزود بصواريخ أسرع من الصوت

أخبار الصحافة

طائرات طائرات "توبوليف- 22 أم3
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hymu

نشرت صحيفة "إيزفيستيا" مقالا عن الطائرة الروسية بعيدة المدى "توبوليف-22 إم 3"، مشيرة إلى أنها ستزود بصواريخ مجنحة يمكنها إصابة أهدافها على بعد ألف كلم.

جاء في مقال الصحيفة:

ستزود ترسانة طائرات "توبوليف-22 إم 3" الروسية بعيدة المدى ذات الأجنحة المتغيرة الشكل بصواريخ مجنحة من طراز "إكس-32"، التي لا تستطيع المضادات الجوية المعادية والطائرات الاعتراضية من اكتشافها. وهذه الصواريخ بعد أن تطلقها الطائرة الحاملة، ترتفع إلى 40 كلم في طبقة السكاك من الغلاف الجوي، لتدور بعدها بزاوية حادة وتنقض على الهدف.

طائرة توبوليف - 22 أم3 تقلع من االمطار

وأكد مصدر في المجمع الصناعي العسكري لـ "إيزفيستيا" أن اختبارات صواريخ "إكس-32" هي في مرحلتها النهائية، وأنها جاهزة تقنيا.

وبحسب قول رئيس تحرير موقع Military Russia دميتري كورنيف، فإن هذه الصواريخ مخصصة بالدرجة الأولى لتدمير السفن المعادية ومحطات الرادار والمواقع التي تشوش على رادارات هذه الطائرات، أي الجسور والقواعد العسكرية ومحطات توليد الطاقة الكهربائية.

دميتري كورنيف

وأضاف كورنيف أن الصاروخ "إكس-32" مزود بمنظومة القصور الذاتي للملاحة  ورأس ذاتية التوجيه ومحطة رادار، وأن دقة إصابة الهدف ليست مرتبطة بمعطيات منظومة تحديد المواقع "غلوناس". لذلك بعد أن يرتفع الصاروخ إلى طبقة الستراتوسفير (السكاك)، يبدأ بالتحليق أفقيا متوجها نحو هدفه وينقض عليه من الأعلى. ومن المفترض أن يصيب الصاروخ هدفه المطلوب من على بعد يصل إلى ألف كلم، وبسرعة لا تقل عن خمسة آلاف كلم/ساعة. ونظرا لتناغم سرعته ومساره المقرر، يصبح هذا الصاروخ عمليا غير مرئي للمضادات الجوية والطائرات الاعتراضية المعادية.

من جانبه، قال مؤرخ الأسطول الحربي الروسي دميتري بولتينكوف إن الصاروخ الجديد ينتمي إلى عائلة صواريخ "إكس-22"، التي كانت إلى وقت قريب الصواريخ الأساسية الأسرع من الصوت لطائرات "توبوليف-22 إم 3" الروسية بعيدة المدى ذات الأجنحة المتغيرة الشكل. وفي العهد السوفياتي كان ضمن القوات البحرية السوفياتية أكثر من 10 أفواج من هذه الصواريخ موزعة على خمس فرق. ومثل هذا العدد تقريبا كان في القوات الجوية السوفياتية؛ حيث كان في كل فوج جوي 20 طائرة "توبوليف-22 إم"، التي كان بإمكانها حمل 40 – 60 صاروخا من طراز "إكس-22" ارتباطا بمدى الطيران.

وأضاف بولتينكوف أن أحد الأهداف الرئيسة لهذه الصواريخ في العهد السوفياتي كان حاملات الطائرات الأمريكية، حيث كانت هذه الصواريخ تضمن تدميرها وتدمير السفن الحربية المرافقة لها.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة