نجاح روسيا في سوريا يرغم الولايات المتحدة على المفاوضات

أخبار الصحافة

نجاح روسيا في سوريا يرغم الولايات المتحدة على المفاوضات نجاحات روسيا في سوريا يرغم الولايات المتحدة على الدخول في المفاوضات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3cq

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالا حول ردود الفعل الغربية على النجاحات العسكرية التي حققتها روسيا في سوريا.

جاء في مقال الصحيفة:

اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري انه سيلتقي مع قادة روسيا وتركيا والمملكة العربية السعودية والاردن لمناقشة القضية السورية.

واعلن كيري في مؤتمر صحفي في مدريد جمعه مع نظيره الاسباني  خوسيه مانويل غارسيا مارغالو، ان بلاده ترغب في ألا يسود "الدمار الشامل" في سورية. واشار الى ان الجميع وبضمنهم الروس والايرانيين يؤكدون على عدم وجود حل عسكري للأزمة السورية ويجب تركيز الجهود للعثور على حل سياسي.

طائرة روسية في سماء سوريا

من جانبه نوه دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي  بان الحديث لا يدور عن مباحثات على مستوى القمة.

وفي حديث له مع الصحيفة اشار فنيامين بوبوف مدير مركز شراكة الحضارات التابع لمعهد الدراسات الدولية في معهد العلاقات الدولية بموسكو ، الى ان الولايات المتحدة وقعت في حيرة بعد ان اصابت الصواريخ المجنحة الروسية اهدافها بدقة متناهية في سوريا. وذكر بوبوف ان التحالف الغربي نفذ اكثر من 60 ألف طلعة فوق سورية بدون تحقيق نجاحات ملموسة. لذلك يتعرض الرئيس الامريكي باراك اوباما للانتقاد من كل جانب. ويتحدث الاعلام الامريكي والقادة الاوربيون عن ضرورة التعاون الروسي – الامريكي في سورية. وقال بوبوف:" نحن كررنا مرارا بأن ابوابنا مفتوحة. والتغلب على الشر في سوريا يحتاج لجهود جماعية". وذكر بوبوف ان الغرب يصر على ان داعش هي شر  ولكن الاسد  شر أكبر، على الرغم من ان الرئيس السوري يقاتل ضد داعش. واكد الخبير الروسي على ان موسكو واثقة من عدم وجود حل عسكري للنزاع السوري وان الحل يكمن في المجال السياسي.

الصواريخ الروسية تصيب اهدافها بدقة

وذكرت الصحيفة ان المبعوث الروسي الخاص لشؤون الشرق الاوسط، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف زار قبل ايام القاهرة حيث التقى مع وزير الخارجية المصري سامح شكري والتقى كذلك مع بعض ممثلي المعارضة السورية ومن ثم توجه الى اسطنبول والتقى مع بعض المسؤولين الاتراك. وكان نائب وزير الخارجية التركي علي كمال ايدين قد اشار قبل ذلك الى وجود خلاف في الرأي بين بلاده وروسيا حول الازمة السورية.

وترى الصحيفة ان تعزيز الدور الروسي في سوريا اجبر الجانب الامريكي على تفعيل نشاطه في هذه الدولة. فقد اعلن البنتاغون مساء الأحد عن تصفية الارهابي السعودي سنافي النصر احد رؤوس جماعة " خراسان" والملاحق من جانب الولايات المتحدة بتهمة تمويل " القاعدة".

ولكن الخبراء الروس يشككون بنجاعة نشاطات الولايات المتحدة المذكورة. وعلى الرغم من تهويل وسائل الاعلام الامريكية لدور جماعة " خراسان" والقول انها تضم في صفوفها مسلحي " القاعدة" من دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا وجنوب شرق آسيا، الا انها قد تكون منظمة زائفة.

قاذفة قنابل روسية في سماء سوريا

وفي حديث له مع الصحيفة قال الكسندر ايغناتينكو رئيس معهد السياسة والدين، ان خراسان تعني اراضي آسيا الوسطى وافغانستان بل وحتى تضم الهند في بعض الخرائط. في البداية روج الامريكيون لظهور " القاعدة في خراسان" ومن ثم حان وقت الحديث عن قتل احد قادتها. قد تكون الولايات المتحدة تهدف من ذلك التركيز على انها تكافح الارهاب بشكل فعال وذلك ردا على انتقاد روسيا لها وقولها ان الامريكيين يحاربون منذ 4 سنوات بدون نتائج ملحوظة.

ويرى الكسندر ايغناتينكو ان اكثر الجماعات المسلحة خطورة في سورية هو تنظيم     " الدولة الاسلامية" وبعد ذلك تأتي " جبهة النصرة" القريبة منها عقائديا ومن ثم "جيش الفتح". ويمكن تقسيم الجماعات المسلحة التي تقاتل في سورية الى:

تنظيمات موالية لقطر مثل " الدولة الاسلامية" و موالية للسعودية مثل "جبهة النصرة" و" جيش الفتح" و" احرار الشام" وكذلك موالية لتركيا وفيها تدخل الجماعات التي تشكلت بمشاركة " الاخوان المسلمين".