زيادة الاهتمام بالسلاح الروسي في العالم بعد عقد منتدى" الجيش – 2015"

أخبار الصحافة

زيادة الاهتمام بالسلاح الروسي في العالم بعد عقد منتدىمنظومة "فيربا" المحمولة للصواريخ م/ط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gv6i

نشرت صحيفة " روسيسكايا غازيتا" مقالا تحت عنوان " زيادة الاهتمام بالسلاح الروسي في العالم بعد عقد منتدى" الجيش – 2015". وجاء في المقال ما يلي:

أكد منتدى " الجيش – 2015" العسكري التقني الدولي الذي عقد في 16 – 19 يونيو /حزيران الجاري بضواحي موسكو، القدرة العالية لمجمع الصناعات الحربية الروسية على تصدير الأسلحة والآليات الحربية المصنعة في شركات المجمع.

منتدى "الجيش - 2015"

وعلى سبيل المثال فإن الممثلين عن وزارة الدفاع السعودية أجروا محادثات تمهيدية مع إدارة شركة "روس أوبورون أكسبورت" وشركة "كولومينسكوي" للتصاميم العسكرية حيث بحثوا إمكانية شراء المملكة العربية السعودية لمنظومات "أسكندر" الصاروخية. ويرى الخبراء أن الاهتمام الفائق بتلك المنظومات الصاروخية الهجومية التكتيكية متعلق بالأوضاع في اليمن، حيث نشبت الحرب مع مختلف الفصائل الإسلامية و انجرت إليها المملكة.

إن منظومات "إسكندر" تسمح بتدمير أهداف صغيرة الحجم بدقة فائقة حتى على مسافة 500 كيلومتر. ومن مميزات المنظومة قابلية التحكم في الصاروخ على مدى مساره كله بواسطة دفات إيرودينامية ودينامية غازية. ويعني ذلك أن المسار هو مسار ليس باليستيا بل مسار متغير بشكل دائم، حيث تعجز وسائل الدفاع الجوي في هذه الحالة عن تدمير هذا الصاروخ الذي يبدأ في تنفيذ مناورات نشيطة لدى اقترابه من الهدف.

منظومة "اسكندر"

وإضافة إلى ذلك فإن صاروخ "اسكندر" عبارة عن صاروخ شبح، لأنه أُعتمد في صناعته على تكنولوجيا "ستيلز". ويمتلك الصاروخ رأسا موجها فريدا من نوعه لا يزيد انحرافه الدائري عن الهدف المحدد له عن مترين.
في حقيقة الأمر فإن منظومة "اسكندر" الروسية تعتبر من أدق الأسلحة التكتيكية العملياتية الهجومية في العالم ، الأمر الذي يثير اهتماما فائقا بها من قبل جيوش شتى البلدان.

وهناك سلاح حديث آخر تم عرضه في المنتدى لفت أنظار الخبراء العسكرين الروس والأجانب. وهو منظومة "فيربا" المحمولة للصواريخ المضادة للطائرات.

وتعتبر "فيربا" وريثة جديرة لمنظومة "إيغلا" الروسية المحمولة. لكنها تزودت بنظام التعرف "الصديق – الغريب" الذي لم ينصب أبدا سابقا في مثل هذه المنظومات المحمولة.

إلا أن الاختلاف الرئيسي لمنظومة "فيربا" عن مثيلاتها الروسية والأجنبية هو وجود 3 قنوات للتوجيه نحو الهدف ، وإحداها هي قناة المجال فوق البنفسجي. والقناتان الأخرىان، قريبة المدى وبعيدة المدى، تعملان في المجال تحت الحمراء.

ويجعل هذا الأمر الصاروخ حساسا جدا لتأثير مختلف الخدعات الحرارية التي تسعى إلى تغيير مساره. وإذا التقط حامل الصاروخ طائرة أو مروحية فسيتم تدميرهما بضمان 100%. وبوسع المنظومة تدمير أهداف طائرة بسرعة حتى 500 متر في الثانية، وعلى مدى من 500 متر إلى 6.5 كيلومتر، وعلى ارتفاع من 10 أمتار إلى 4.5 كيلومتر.