الآن في انتظار اعتراف أوباما بشأن البوينغ

أخبار الصحافة

الآن في انتظار اعتراف أوباما بشأن البوينغ باراك أوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkdo

تناولت صحيفة "كمسمولسكايا برافدا" اعتراف أوباما بدور الولايات المتحدة في الانقلاب الذي وقع في أوكرانيا، وتتساءل متى يعترف بشأن طائرة البوينغ الماليزية.

وجاء في مقال الصحيفة:

كتبت نائبة مدير قسم الاعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية،  تتساءل لماذا أعترف أوباما بمساهمة واشنطن في الانقلاب الذي وقع في أوكرانيا تقول: منذ مدة طويلة وأنا اشك في ان الرئيس الأمريكي يقف وراء بروز ميزة التفرد للولايات المتحدة في الوقت الحاضر. ولكن كنت مخطئة في تحديد مقاييسها.

فكتوريا نولاند توزع الحلوى في "ميدان" بكيف

أكثر من سنة تحاول الدبلوماسية الأمريكية اثبات عدم علاقة الولايات المتحدة بما يحدث في أوكرانيا منذ عام 2013، واتهام روسيا بذلك، وتحرض الرأي العام ضدها. لذلك قرروا "عزلنا". وقد برزت في هذا المجال فيكتوريا نولاند بصورة ملحوظة.

لقد صبت كافة تصريحات ومحاولات اثبات عدم مساهمة الولايات المتحدة في أحداث أوكرانيا في الأسلوب الرعوي الأمريكي، "ربما كانوا انفسهم يصدقون ذلك؟. يخدعون وينخدعون ولكن بإخلاص؟".

ولكن فجأة يظهر أوباما ليصرح لقناة "سي ان ان" التلفزيونية الأمريكية ويعترف "تمت عملية تغير السلطة في أوكرانيا بوساطتنا. وان أحداث القرم كانت "ارتجالية". أي يبدو ان كل شيء كان مخططا له مسبقا.

الطائرة الماليزية التي اسقطت في اوكرانيا

وتتساءل نائبة مدير القسم ، هل فكرتم بأوروبا؟ كيف سيوضحون للمنتجين هناك لماذا تتغذى الخنازير على البرتقال وغيرها من المنتجات الغذائية، رغم ان هذا غير مثبت في الخطة.

وهل فكرتم بآسيا؟ حيث لم تجلب لها "ثوراتكم الملونة" الهدوء والاستقرار. طبعا الجميع على علم بأن يانوكوفيتش(الرئيس الأوكراني السابق) لم يتخل مبكرا عن الرئاسة مرتين طوعا، رغم ان البعض يعتقد انه في المرة الثانية تخلى طوعا، وهذا غير صحيح.

النزاع السوري

وهل فكرتم بالشرق الأوسط؟ ان استمرار التصريحات بشأن "الإطاحة بهذا النظام من عدمها". و"انكم تقاتلون الارهابيين"، و"مرة تساهمون ومرة لا تساهمون" قد مل منها الجميع. طبعا الجميع يدرك ان السياسة الخارجية للولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة متميزة جدا. ولكن الكثيرين ملوا من تقلبها فيما يخص الأزمة السورية، لكونها تتغير باستمرار.

وتقول الكاتبة في الختام، لا بد ان اعترف بأن اوباما نجح في اعترافاته. لأنه خلال سنة كاملة كانوا يبرهنون بأن الميزة الاستثنائية، هي أفضل بديل . والآن نحن بانتظار اعترافات جديدة، بشأن القضايا التي يسكتون عنها مثل طائرة البوينغ الماليزية.

من جانبها تشير الصحيفة، الى انه حسب رأي الرئيس الأمريكي فان انضمام القرم الى روسيا كان عملا ارتجاليا، ولكنه يعترف بمساهمتهم في انقلاب أوكرانيا في فبراير/شباط 2014 .

لقد كان مظهر اوباما كله يبين أنه منزعج من الشعبية الواسعة التي يحظى بها  فلاديمير بوتين ليس فقط في روسيا ولكن أيضا في العالم.

كما اعترف اوباما في الوقت نفسه، بأن قدرات الولايات المتحدة محدودة ولا تتمكن من التدخل في بعض الحالات، "نظرا لحجم الجيش الروسي" وأن  "أوكرانيا ليست عضوة في حلف شمال الاطلسي"، وقال: "أنا أعتقد أنه  من الخطأ من جانب الولايات المتحدة أو دول أخرى الدخول في صراع عسكري مع روسيا".